TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

2.7 مليار دولار تجارة الإمارات وإندونيسيا خلال 2019

2.7 مليار دولار تجارة الإمارات وإندونيسيا خلال 2019
أحد موانئ التبادل التجاري في الإمارات

أبوظبي – مباشر: حقق التبادل التجاري غير النفطي بين دولة الإمارات وجمهورية إندونيسيا في عام 2019 نحو 2.7 مليار دولار، مقابل 2.2 مليار دولار في 2018، بنمو نسبته أكثر 23  بالمائة.

ووفقاً لبيانات وزارة الاقتصاد الإماراتية، بلغ رصيد الاستثمارات الإماراتية المباشرة في إندونيسيا خلال الفترة 2003 ـــــ 2019 نحو 10.8 مليار دولار شملت قطاعات المنتجات الغذائية والصناعات الدوائية والمستحضرات التجميلية وقطاع الفنادق والضيافة والسياحة.

وترتبط مدن البلدين وفقاً لبيانات نهاية عام 2019 وبداية عام 2020 بنحو 42 رحلة أسبوعية مباشرة تسيّرها طيران الإمارات والاتحاد للطيران.

وأكد عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، أن الروابط الاقتصادية بين البلدين مبنية على شراكة استراتيجية راسخة، مدعومة بالتوافق والرغبة المشتركة بين قيادتي البلدين للانتقال بعلاقاتهما إلى آفاق جديدة تعزز التنمية في كلتا الدولتين وعلى مستوى المنطقة، وتشمل كل المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف أن زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى إندونيسيا في يوليو 2019 وتوقيع 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مظلة واسعة من القطاعات الحيوية شكلت جانب هام في العلاقات الثنائية بين الجانبين.

وأضاف المري أيضاً أن زيارة الرئيس جوكو ويدودو رئيس جمهورية إندونيسيا إلى دولة الإمارات مطلع العام الجاري وتوقيع 16 اتفاقية ومذكرة تفاهم، شكلت محطات مفصلية في مسيرة العلاقات المتينة بين البلدين، وأثمرت عن تفاهمات وشراكات نوعية سيكون لها أثرها الإيجابي الكبير على نمو اقتصادَي البلدين.

جاء ذلك خلال اجتماع افتراضي بين المري ولوهوت بنسار باندجيتان الوزير المنسق للشؤون البحرية والاستثمار في جمهورية إندونيسيا، والذي بحث فيه الجانبان سبل تعزيز التعاون الاقتصادي وتوسيع مجالات الشراكة التجارية والاستثمارية بين البلدين.

وأكد باندجيتان أن علاقات إندونيسيا مع دولة الإمارات تمثل اليوم نموذجاً متقدماً في الشراكة الاستراتيجية، وأكد حرص بلاده على مواصلة وتعزيز أوجه التعاون مع دولة الإمارات في مختلف المجالات على الصعيدين الحكومي والخاص، وبما يغطي كل القطاعات ذات الأولوية على الأجندة الاقتصادية للبلدين.

وناقش وزيرا الطاقة في كل من دولة الإمارات وجمهورية روسيا الاتحادية، والوزير المنسق للشؤون البحرية والاستثمار في إندونيسيا خلال الشهر الماضي الجهود المبذولة لتنويع اقتصادات بلدانهم والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وبحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات، مع ريتنو مارسودي، وزيرة خارجية جمهورية إندونيسيا خلال أغسطس/آب من العام الحالي سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية عدد من المجالات منها الاقتصادية والتجارية والطاقة والأمن الغذائي.

وقال ويدودو الرئيس الإندونيسي في شهر يناير/كانون الثاني إن بلاده وقعت 11 اتفاقية في قطاع الأعمال مع دولة الإمارات بقيمة  314.9 تريليون روبية (23 مليار دولار) بحضور ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.

وشهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، وجوكو ويدودو رئيس جمهورية إندونيسيا في مطلع العام الحالي توقيع 16 اتفاقية ومذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية، المجالات الزراعية والتنوع الغذائي، مجال التعاون في مكافحة الإرهاب، ومجالات أخرى.

وبحث محمد بن أحمد البواردي وزير الدولة لشؤون الدفاع الإماراتي في العام الماضي فرص التعاون في مختلف المجالات، مع الوزير المنسق للشؤون البحرية في جمهورية إندونيسيا لوهوت بنسار باندجيتان.

ترشيحات:

أرباح " أبوظبي التجاري" تتراجع 25% في 9 أشهر