TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكيل "ساما": برنامج تأجيل الدفعات تجاوز 79 مليار ريال الأسبوع الماضي

وكيل "ساما": برنامج تأجيل الدفعات تجاوز 79 مليار ريال الأسبوع الماضي
وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي للرقابة فهد الشثري خلال مؤتمر يورومني السعودية 2019

الرياض – مباشر: قال وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" للرقابة، فهد الشثري، اليوم الخميس، إن الإجراءات التي اتخذتها المؤسسة خلال أزمة كورونا دعمت القطاع الخاص.

وأضاف الشثري، خلال مقابلة مع تليفزيون "سي إن بي سي عربية"، أن "ساما" قدمت برنامج تأجيل الدفعات بهدف دعم القطاع الخاص وتعزيز النمو الاقتصادي بالمملكة، وتشير الأرقام إلى عدد العقود المستفيدة من البرنامج حتى الأسبوع الماضي بلغ نحو 87 ألف عقد، وقيمة الدفعات المؤجلة تجاوزت 79 مليار ريال.

وتابع: "وبرنامج التمويل المضمون بالتعاون مع كفالة بلغ عدد العقود 2700 عقدا بقيمة إجمالية تجاوزت 2.5 مليار ريال، ودعم رسوم برنامج كفالة تجاوز عدد العقود والكفالات المستفيدة من الدعم 6700 كفالة قدمها البرنامج، وأخيرا دعم رسوم نقاط البيع والتجارة الإلكترونية بلغ قيمة الدعم المقدم لرسوم نقاط البيع أكثر من 525 مليون ريال وفيما يتعلق برسوم التجارة الإلكترونية 160 مليون ريال".

وأكد وكيل "ساما" للرقابة، أن مؤشرات السلامة المالية تشير إلى أن وضع السلامة المالية وضع البنوك السعودية أفضل بكثير من مثيلاتها في الدول الأخرى، فبلغ معدل كفاية رأس المال 19% حتى الآن وهو معدل جيد مقارنة مع متطلبات لجنة بازل والدول الأخرى.

ونوه الشثري، بأن مستويات السيولة بالقطاع في القطاع جيدة، ومعدل القروض للودائع يتجاوز 75%، ومعدل تغطية السيولة تجاوز 178% ومعدل صافي التمويل المستقر بلغ 124% وهو أعلى من متطلبات لجنة بازل.

وبالنسبة لاندماج بنكي "الأهلي" و"سامبا"، توقع الشثري، أن يعزز الاندماج من متانة القطاع المصرفي السعودي، متوقعا أن ينتج عن هذا الاندماج كيان اقتصادي قوي يواكب برؤية المملكة 2030 ويعزز من قيام القطاع المالي بمهامه لتنمية الاقتصاد السعودي، من خلال توفير التمويل لدعم الأنشطة الاقتصادية.

ولفت الشثري، أن الاندماج سيخلق تجانس بين كيانين سيعود ذلك بالفائدة على عملاء البنك والمستفيدين بشكل عام، وسيكون من الكيانات العملاقة ليس على مستوى المملكة بل على مستوى الخليج ومنطقة الشرق الأوسط بأصول تتجاوز 800 مليار ريال تمثل 31% من حجم أصول القطاع المصرفي.

وأعلن البنك الأهلي التجاري، الأحد الماضي، عن توقيع اتفاقية اندماج ملزمة مع مجموعة سامبا، يتم بموجبها اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ صفقة الاندماج بينهما، عن طريق دمج مجموعة سامبا في البنك الأهلي.

ترشيحات:

محافظ ساما: نتوقع تراجع وتيرة انكماش الاقتصاد السعودي في الربع الرابع

"ساما": ندعم أي اندماج بين البنوك السعودية يعزز متانة القطاع المالي