TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية.. قرار بتوطين مهن الاتصالات وتقنية المعلومات في منشآت القطاع الخاص

السعودية.. قرار بتوطين مهن الاتصالات وتقنية المعلومات في منشآت القطاع الخاص
وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد بن سليمان الراجحي

الرياض – مباشر: كشف وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، أحمد الراجحي، اليوم الاثنين، عن صدور قرار بتوطين مهن الاتصالات وتقنية المعلومات في منشآت القطاع الخاص.

وقال الوزير، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إن القرار سيوفر المزيد من الفرص الوظيفية للسعوديين والسعوديات.

وفي بيان صادر عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، كشفت الوزارة أن هذا القرار يسري على جميع المنشآت في سوق العمل التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر في وظائف هندسة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتطوير التطبيقات والبرمجة والتحليل، والدعم الفني والوظائف الفنية للاتصالات.

وقالت الوزارة، في بيانها، إنها تطمح إلى توفير 9 آلاف فرصة وظيفية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وتحفيزه للنمو، وحددت الأجر المحتسب في توطين وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات المستهدفة بحيث يبدأ من 7 آلاف ريال للمهن التخصصية، و5 آلاف ريال للمهن الفنية.

وأضافت الوزارة، أن هذا القرار يأتي ضمن مجموعة من قرارات توطين المهن التي عملت عليها الوزارة، وامتداداً لاتفاقية خطة توطين وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات التي أبرمتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وصندوق تنمية الموارد البشرية ومجلس الغرف السعودية ممثلاً باللجنة الوطنية لتقنية المعلومات والاتصالات.

وتهدف إلى تمكين خريجي الاتصالات وتقنية المعلومات من أبناء الوطن من الحصول على فرص عمل لائقة وتوفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة لهم في القطاع الخاص، وتعزيز عملهم في الوظائف المحورية للإسهام في تنمية القطاع الخاص.

وأصدرت الوزارة دليلاً إجرائياً مصاحباً للقرار الوزاري، وذلك لتوضيح حيثياته وتفاصيله وإجراءات تنفيذه على نحو أكثر تفصيلاً، حيث يمكن لأصحاب المنشآت والباحثين عن عمل الاطلاع على الدليل الإجرائي.

الصورة

ووقع وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة سابقاً (وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية)، علي بن ناصر الغفيص، ووزير الاتصالات وقنية المعلومات، عبد الله بن عامر السواحة، في منتصف فبراير/ شباط لعام 2018، مذكرة تعاون لأجل تحقيق أهداف التوطين الموجه وزيادة إسهام الكوادر الوطنية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

وأطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (وزارة العمل سابقاً)، في 9 يناير/ كانون الثاني من عام 2019، مبادرة دعم توطين قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات؛ لتحفيز القطاع الخاص للتوطين وتوفير فرص عمل لأبناء وبنات الوطن.

وتهدف المبادرة لتوطين عدد من المهن النوعية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وتوفير فرص وظيفية متنوعة لأبناء الوطن، مستهدفة استحداث أكثر من 15 ألف وظيفة بالقطاع حتى عام 2020.

ترشيحات:

وزير الموارد البشرية السعودي يمدد العمل بالمادة "41" من لائحة نظام العمل

"ساما" تطرح فئة جديدة من العملات مصنوعة من مادة البوليمر