TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سلطنة عُمان تبدأ تطبيق ضريبة على المشروبات المُحلاة.. أول أكتوبر المقبل

سلطنة عُمان تبدأ تطبيق ضريبة على المشروبات المُحلاة.. أول أكتوبر المقبل
سلطنة عمان

 

مباشر: أعلن جهاز الضرائب للملزمين بالضريبة الانتقائية في سلطنة عُمان، عن بدء تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المُحلاة اعتبارًا من أول أكتوبر/ تشرين الأول المُقبل.

وتُعرّف المشروبات المحلاة على أنها "أي مشروبات تحتوي على السكر أو مشتقاته أو محليات أخرى"، كما تعد من المشروبات المحلاة أي مركزات أو مساحيق أو جل أو مستحضرات يمكن تحويلها إلى مشروبات محلاة"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية، اليوم الأربعاء.

وتصنف منتجات العصائر وشراب الفاكهة ومشروبات الرياضيين ومشروبات القهوة والشاي المعلبة على أنها مشروبات محلاة خاضعة للضريبة.

واستثنت القائمة بعض المنتجات كعصائر الفاكهة والخضار الطبيعية بنسبة 100 بالمائة والحليب والألبان ومنتجاتها عند احتوائها على نسبة لا تقل عن 75 بالمائة من الحليب والمكملات الغذائية والمشروبات المخصصة للاستخدامات التغذوية والطبية الخاصة.

 ويأتي تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة في إطار الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث سبقت بعض دول المجلس السلطنة في تطبيق الضريبة الانتقائية على هذه المنتجات.

 وأوضح جهاز الضرائب أنه يتوجب على كل من يمارس نشاطا ذا علاقة بالمشروبات المحلاة الخاضعة للضريبة (كالاستيراد أو الإنتاج أو الاتجار أو التوزيع) تقديم إخطار بالرصيد (المخزون) الموجود لديه من هذه السلع في اليوم الذي يسبق موعد تطبيق الضريبة.

وأكد الجهاز على ضرورة قيام مستوردي السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية (بما فيها المشروبات المحلاة) التحقق من وجود المنتجات التي يقومون باستيرادها في قائمة المنتجات الخاضعة للضريبة بالبوابة الإلكترونية لجهاز الضرائب ويتوجب عليهم تقديم طلب إضافة سلعة انتقائية عبر البوابة الإلكترونية للجهاز قبل البدء في عمليات استيراد تلك السلع بوقت كافٍ (في حال لم تكن منتجاتهم مضمنة بالقائمة)، لتفادي أي تأخير في تخليص الشحنة المستوردة عند وصولها للمنافذ الجمركية.

ترشيحات

صفقات العقار بدبي تتجاوز 483 مليون درهم.. اليوم

البنوك تسحب 44.7 مليار درهم من رصيد الدعم المالي لـ"المركزي الإماراتي"