TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس النواب ينهي قراءة 5 قوانين.. أبرزها مشروع قانون العيد الوطني للعراق

مجلس النواب ينهي قراءة 5 قوانين.. أبرزها مشروع قانون العيد الوطني للعراق
مجلس النواب العراقي

مباشر: صوت مجلس النواب العراقي، اليوم الثلاثاء، خلال الجلسة التي ترأسها رئيس المجلس ‏محمد الحلبوسي ‏‎وبحضور 168 نائبا، على قانون واحد ‏وأنهى قراءة ومناقشة ‏5 قوانين، أبرزها مشروع قانون العيد الوطني لجمهورية العراق والمقدم من لجنة الثقافة والسياحة والآثار.

وصوت المجلس، بحسب بيان له، على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية باريس الملحق باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيير المناخ لعام 1992 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية للمشاركة والتعاون مع الدول؛ لمواجهة التهديد الذي يشكله تغيير المناخ والتصدي لظاهرة انبعاث غازات الدفيئة والتقليل من آثارها في إطار تفعيل وتحسين تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارة لتغيير المناخ لعام 1992والبرتوكول الملحق بها. ‏

وأنجز المجلس، القراءة الأولى لمشروع قانون العيد الوطني لجمهورية العراق، والمقدم من لجنة الثقافة والسياحة والآثار من أجل تحديد العيد الوطني لجمهورية العراق ولتوعية الأجيال بأهمية هذا التاريخ.

وأنهى المجلس كذلك، قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من دفع الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال بين حكومة جمهورية العراق والحكومة الهنغارية، والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والمالية.

وأنجز المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الشفافية في التحكيم التعاهدي بين المستثمرين والدول والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

وأكمل المجلس، خلال الجلسة التي ترأس جانبا منها نائب رئيس مجلس النواب بشير الحداد، قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية تسريع التعاون في المجال الاقتصادي وشؤون الطاقة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية كوريا الجنوبية والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والنفط والطاقة والاقتصاد والاستثمار.

وأرجا المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون جرائم المعلوماتية والمقدم من لجان الأمن والدفاع والتعليم العالي والقانونية والثقافة والسياحة وحقوق الإنسان والخدمات والإعمار والاتصالات والإعلام؛ لحين دراسته وإنضاج المقترحات المقدمة بشأنه.

وفي ذات السياق، أنهى مجلس النواب القراءة الأولى لمقترح قانون حماية الموظف الحقوقي والمقدم من اللجنة القانونية للاهتمام بعمل الموظف الحقوقي وللحد من المخاطر التي يتعرض لها، ولإعطائهم الامتيازات التي تغنيهم عن أي عمل آخر لا ينسجم مع أعمال وظيفيتهم أسوة بزملائهم من موظفي السلطة القضائية.

وأرجأ القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الثالث لقانون نقابة المحاسبين والمدققين رقم (185) لسنة 1969 والمقدم من اللجنة المالية.

وطالب رئيس المجلس جميع القوى السياسية واللجنة القانونية ببذل الجهود لأجل إكمال الدوائر الانتخابية لقانون انتخابات مجلس النواب، داعيا إلى توافق جميع ممثلي المحافظات للوصول إلى صيغة نهائية تلبي متطلبات الشعب وتحاكي الواقع، موجها بأن تكون جلسة يوم السبت المقبل مخصصة لإكمال القانون، وبعدها تقرر رفع الجلسة إلى يوم الخميس المقبل.‏

ترشيحات:

رئيس البرلمان العراقي يطالب القوى السياسية بحضور جلسة إكمال الدوائر الانتخابية

النواب العراقي يعلن وصول مشروع قانون موازنة 2020 للمجلس