TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزراء البيئة العرب يتخذون عدة قرارات لتفادي أضرار السفينة "صافر" النفطية

وزراء البيئة العرب يتخذون عدة قرارات لتفادي أضرار السفينة "صافر" النفطية
مقر وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية

الرياض ـ مباشر: أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، السعودية، عن ​اتخاذ مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، عدداً من القرارات، لتفادي كارثة بيئية محتملة جراء عدم صيانة السفينة "صافر" النفطية الراسية قبالة ميناء رأس عيسى النفطي بالبحر الأحمر.

وأوضحت الوزارة، في بيان أن هذه القرارات تمثلت في دعوة الدول العربية والمجتمع الدولي وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في اليمن للضغط على الجانب (الحوثي) للسماح للجهات ذات العلاقة بتقييم حالة السفينة، وصيانتها وتفريغها.

جاء ذلك خلال الاجتماع الاستثنائي الطارئ للأمانة العامة لجامعة الدول العربية ممثلة في مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، افتراضياً في مقر وزارة البيئة والمياه والزراعة أمس الاثنين، بناءً على طلب السعودية.

 وطالب المجلس، الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، تنفيذ قرارات المجلس بهذا الخصوص، والدول العربية والأفريقية التي لها واجهات بحرية على البحر الأحمر، إعداد خطط وطنية للاستجابة للحد من التأثيرات السلبية عليها، والتي قد تنجم عن حدوث تسرب من الخزان العائم صافر أو غرق الخزان أو انفجاره.

وأكد وزراء البيئة العرب، على ضرورة استمرار برنامج الأمم المتحدة للبيئة والمنظمة البحرية الدولية (IMO) الاستمرار في دعم جهود الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، وذلك من خلال سرعة الانتهاء من مراجعة مشروع الخطة الإقليمية المحددة للحد من التأثيرات السلبية التي قد تنجم عن حدوث تسرب من الخزان العائم "صافر".

وأكد مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، خلال اجتماع عقد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة في أكتوبر / تشرين الأول 2019م، على أهمية إيجاد الحل المناسب لتفادي كارثة بيئية جراء عدم صيانة السفينة "صافر" النفطية الراسية قبالة ميناء رأس عيسى النفطي في البحر الأحمر منذ عام 2015م.

ترشيحات:

الإحصاء الخليجي: 3% تراجعاً بقيمة التجارة السلعية لدول مجلس التعاون خلال 2019

السعودية تقدم 48 مليار دولار لدعم المشاريع التنموية على مستوى العالم