TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تقدم 48 مليار دولار لدعم المشاريع التنموية على مستوى العالم

السعودية تقدم 48 مليار دولار لدعم المشاريع التنموية على مستوى العالم
علم السعودية

الرياض - مباشر: بلغ إجمالي المساعدات التي تقدمها المملكة العربية السعودية للمشاريع التنموية على مستوى العالم، نحو 48 مليار دولار أمريكي، وذلك ضمن مساهمات مالية بالمنظمات والهيئات الدولية.

وأوضح المكتب الإعلامي للسفارة السعودية بالقاهرة، اليوم الاثنين، أنه على مستوى المشاريع الإنسانية والتنموية الخيرية، فقد قدمت المملكة نحو 32.12 مليار دولار، بإجمالي 3843 مشروعاً، استفادت منها 155 دولة، في نحو 25 قطاعاً متنوعاً.

واستفادت دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنحو 58% من إجمالي المساعدات، مقابل 19% لباقي دول أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى، فيما استحوذت دول جنوب أسيا على 9% من المساعدات، بينما استحوذت دول أوروبا وآسيا الوسطى على 6% من المساعدات السعودية، تليها دول شرق آسيا ثم أمريكا اللاتينية والكاريبي.

وشملت المساعدات السعودية الجانب التنموي والإنساني والخيري، كما شملت قطاعات التعليم والنقل والزراعة والمياه والصحة العامة والصحة والطاقة والأعمال الخيرية الدينية والاجتماعية وغيرهم.

وعلى جانب المساهمات المالية التي قدمتها المملكة للمنظمات والهيئات الدولية، فقد بلغ إجمالي تلك المساعدات نحو 2.21 مليار دولار، استفادت منها 48 جهة، بإجمالي 560 مساهمة في 5 قطاعات شملت المساعدات التنموية والإنسانية والخيرية.

وفيما يتعلق ببرامج خدمة الزائرين (اللاجئين) داخل المملكة، فقد بلغ إجمالي مبالغ الخدمات التي قدمتها السعودية لهم نحو 13.73 مليار دولار، استفادت منها 3 فئات (اليمنيون-السوريون- لاجئو الروهينجا)، لتشمل مساعدات في مجال الصحة والتعليم.

وحلّت 5 دول في المرتبة الأولى من حيث استقبال المشروعات الخدمية السعودية وهي (اليمن- سوريا- مصر- فلسطين- السودان- المغرب)، حيث نفذت المملكة 714 مشروعاً باليمن بتكلفة 8.4 مليار دولار أمريكي، و52 مشروعاً في مصر بتكلفة 2.2 مليار دولار، و219 مشروعاً في فلسطين بتكلفة 2 مليار دولار، و79 مشروعاً بالسودان بتكلفة 1.5 مليار دولار، و281 مشروعاً بسوريا بتكلفة 1.2 مليار دولار.

ويعد مركز الملك مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، واحداً من اهم أذرع المساعدات السعودية على مستوى العالم، حيث ينفذ مشروعات في نحو 53 دولة بإجمالي 1350 مشروعاً (منجزاً - قيد التنفيذ)، بتكلفة 4.4 مليار دولار أمريكي، بالتعاون مع 144 شريكاً حول العالم.

وبنهاية شهر أغسطس الماضي، قام المركز بتنفيذ مشاريع في أكثر من 13 قطاعاً، شملت الأمن الغذائي، والصحة، ودعم وتنسيق العمليات الإنسانية، والإيواء والمواد غير الغذائية، والتعافي المبكر، والمياه، والتعليم، والتغذية، والحماية، والخدمات اللوجستية، والاتصالات في حالات الطوارئ، والأعمال الخيرية.

وحصلت جمهورية اليمن على نصيب الأسد من تلك المشروعات بنسبة 68% بتكلفة تزيد على 3 مليارات دولار، فيما استفادت دولة فلسطين الشقيقة بنحو 8% من إجمالي مشروعات المركز بتكلفة 357.6 مليون دولار.

ترشيحات:

وزير الحج السعودي يكشف تفاصيل عودة العمرة بشكل تدريجي

مجلس الغرف السعودية: الاقتصاد الوطني قادر على امتصاص صدمات تذبذب أسعار النفط