TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"السكنية" الكويتية: 58% نسبة الإنجاز في مشروع المساكن منخفضة التكاليف

"السكنية" الكويتية: 58% نسبة الإنجاز في مشروع المساكن منخفضة التكاليف
مشروع سكني تحت الإنشاء

الكويت - مباشر: أعلن ممثل المؤسسة العامة للرعاية السكنية في مشروع المساكن منخفضة التكاليف ماجد الانصاري، أن نسبة الإنجاز الفعلية لإنشاء وصيانة البنية التحتية لـ 9800 قسيمة تجاوزت 58.419‎‎% حتى نهاية أغسطس/آب 2020.

وأوضح الأنصاري في لقاء مع "الأنباء"، أن النسبة المفترضة حسب البرنامج الزمني المعتمد من «السكنية» هي 51.694‎‎% وعليه يكون المشروع متقدما بنسبة ‎%6.725‎ تقريبا.

وقال الأنصاري إن مساحة القسيمة الواحدة تبلغ 200 متراً مربعاً وبالمشروع خزان للري بسعة 250 ألف غالون مع بئر مياه جوفية لتغذية الخزان بالإضافة الى الاعمال الخاصة بمحطات الكهرباء.

وبين أن تاريخ البدء بالمشروع كان في 12 ديسمبر/كانون أول 2018 وانتهت الفترة التحضيرية للمشروع في 11 مارس/آذار 2019 وتعتبر فترة خاصة لتجهيز أعمال الموقع من المكاتب وتنفيذ اعمال السور، وهذا الامر متعارف عليه في مختلف المشاريع التي تنفذها جهات الدولة.

وأشار إلى أن «المساكن منخفضة التكاليف» من المشاريع الحيوية التي تقوم المؤسسة بتنفيذها على مساحة 830.30 هكتارا، وتبعد عن مدينة الجهراء 16 كم تقريبا باتجاه جنوب السالمي ويتضمن مساحة للسكن الخاص تقدر بـ 5.144 مليون متر مربع وستكون بديلا عن المساكن القائمة بمنطقتي تيماء والصليبية.

وسيتضمن المشروع منطقة سكن استثماري بمساحة 48 الف متر مربع ومباني عامة وخدمات على مساحة 1.047 مليون متر مربع ومنطقة حرفية بمساحة 169.6 ألف متر مربع ومناطق خدمات بنية تحتية تتضمن ابراج مياه علوية ومحطة معالجة صرف صحي بمساحة 204.9 ألف متر مربع بالاضافة لطرق رئيسية بمساحة 1.554 مليون متر مربع وحزام شجري عازل بمساحة 138.5 ألف متر مربع لصد زحف الرمال الناجم عن طبيعة المنطقة، لافتا الى مخاطبة وزارة الكهرباء والماء نهاية شهر سبتمبر/أيلول الجاري لتسلّم محولات الكهرباء الفرعية والبالغة 150 محولا جهد 11 كيلو فولت.

وأضاف أن تكلفة المشروع تبلغ 68.117 مليون دينار، ومن المتوقع ان يخدم 88.78 ألف نسمة ومن المقرر حسب الشروط التعاقدية ان ينهي المتعهد كل الاعمال في 29 مايو/آيار 2021 أي خلال 900 يوم منذ بداية الأعمال.

وأكد الأنصاري أن عدد العمالة المطلوبة للانجاز تقدر بـ 838 عاملا، الا ان اعداد العمالة الفعلية حتى نهاية أغسطس/آب 1200 عامل، وسيتم زيادة العدد مع مرور الوقت مع توفير المعدات والمواد اللازمة لإنجاز الاعمال بشكل جيد، مشيراً إلى أن هذه هي المرحلة الاولى لتنفيذ اعمال البنية التحتية للمشروع وتليها المرحلة الثانية وهي طرح البيوت والتي ستكون بديلا عن منطقتي تيماء والصليبية.

الخدمات العامة

وحول مباني الخدمات العامة في أرض المشروع، قال الأنصاري: نعمل على إنجاز البنى التحتية لـ 3 روضات أطفال و10 مدارس ابتدائية للبنين والبنات و6 للمرحلة الثانوية و14 مسجدا رئيسيا وجامعين و8 مواقع لمحطات الكهرباء الرئيسية جهد 132 كيلو فولت ومركز اطفاء واسعاف ومركز فتيات ومركز شباب، و3 حدائق رئيسية وموقعين للمدارس الخاصة و3 مواقع لدور القرآن الكريم ومخفرين للشرطة وفرعين للغاز.

ويضم كذلك 4 أفرع للبنوك المحلية وموقع لـ «السراج المنير» ومركز تحفيظ القرآن ووحدة رعاية المسنين وديوان كبار السن ومركز صحي تخصصي ومركز صحي عام ومقسم هواتف وسوق مركزي رئيسي وصالة افراح رجال واخرى للنساء، ومركز تنمية المجتمع وموقع وحدة اجتماعية ومجمع حكومي وموقع لبيت الزكاة وموقع كهرباء وبنشر وآخر للمؤسسة العامة للرعاية السكنية ومحطة تنقية مؤقتة ومحطة صرف صحي وموقع مياه ابراج عذبة وخزان للري.

الأمن والسلامة

وكشف الأنصاري عن وضع خطة متكاملة لاجراءات الأمن والسلامة في المشروع لحماية العمالة والمعدات، حيث تم تحديد 35 فردا منهم مهندسون ومراقبون وعمال لتولي هذه المهمة وتوفير معدات السلامة الحديثة في الموقع ووضع خطة لموسم الامطار المقبل وتحديد فرق الطوارئ وعمليات التوجيه والاخلاء للكوادر العاملة في حال استدعى الوضع بسبب حالة طارئة او ما شابه ذلك بالاضافة الى معدات الانقاذ لحماية الاشخاص والممتلكات.

وأشار إلى أن كل فريق معه شخص مختص بتنظيم حركة العمال خلال الطوارئ وتم وضع علامات توضيحية لمسارات الحركة مكونة من عدة نقاط منتشرة في ارض المشروع مع وجود ثلاث نقاط رئيسية و6 فرعية واعطاء مهندسي السلامة كل الصلاحيات لايقاف اي نوع من العمليات اذا كان بحاجة لتأمين.

وأيضاً توفير سيارات اسعاف وممرضين و20 سيارة لإنقاذ المصابين ونقلهم لأقرب مستشفى عند الحاجة، ووضع الموانع الخرسانية لحماية السيارات الكبيرة خلال سيرها في المشروع، كما يتم إعداد تقرير شهري بشأن اجراءات الامن والسلامة وتقرير مفصل بأي حادثة مهما كانت نسبة الضرر بها.

ترشيحات:

"المركزي الكويتي": 110.6 مليون دينار قروضاً ميسّرة من البنوك لـ199 عميلاً

إضافة 3 دول لقائمة الدول الممنوعة من دخول الكويت

بنك وربة ينتقل إلى المبنى الرئيسي الجديد ببرج الراية