TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الري السوداني يستبعد حدوث فيضانات في بلاده بعد اكتمال سد النهضة

وزير الري السوداني يستبعد حدوث فيضانات في بلاده بعد اكتمال سد النهضة
سد النهضة

مباشر: أكد وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس الوزير، أن غزارة الأمطار في الهضبة الإثيوبية هي السبب الأساسي للفيضانات التي حدثت في بلاده.

وتوقع ياسر عباس، في مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، عدم حدوث فيضانات في السودان بعد اكتمال تشييد سد النهضة الإثيوبي الذي سينظم جريان النهر، وفقاً لوكالة أنباء السودان "سونا".

وأشار عباس، إلى توقعات بانخفاض تدريجي لمستوى الفيضان، قائلاً: "إن مناسيب النيل سجلت اليوم 17،65 سم مقارنة بـ 17،67سم، أمس، بينما ستنخفض في الخرطوم غداً إلى 17،61سم، وذلك نتيجة للانخفاض التدريجي في منسوب المياه في خزاني سنار والروصيرص".

وألمح إلى أنه تم كسر حدة الفيضان هذا العام بتخزين المياه في سدى الروصيرص ومروي مما كان له الأثر الكبير في تخفيف حدة الكارثة.

وأكد الوزير، سلامة السدود والخزانات في السودان، ونفي الإشاعة بوجود شق فى خزان جبل أولياء، مضيفاً أن كل السدود في البلاد تعمل بكفاءة عالية تراعي الأسس الفنية لتشغيل السدود فيما يتصل بالسلامة وقياس تركيز الطمي في المياه، مبينا أن إدارة الفيضانات والخزانات تعمل بكفاءة عالية.

وقال الوزير: "لحسن الحظ تم تخزين المياه الزائدة في السدود السودانية مما أدى إلى تجنب حدوث كارثة أكبر".                                                                                   

150 مليون جنيه لمواجهة آثار الفيضانات                     

وأكدت هبة أحمد علي، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي المكلف، وقوف وزارتها مع المتأثرين من الفيضانات التي ضربت البلاد، معلنة تخصيص أكثر من 150 مليون جنيه لتخفيف آثار الفيضانات عبر الدفاع المدني، بجانب مليون جنيه تم تخصيصها لوزارة الصحة لمقابلة الاحتياجات الصحية الطارئة.

ونوهت بأن الوزارة قد عقدت اجتماعات مع المانحين، للمساهمة في درء آثار الفيضانات، وأن الوزارة تعمل بتنسيق تام مع غرفة الطوارئ القومية.

وأوضحت أن الوزارة وضعت برنامج من 7 أولويات، أولها معاش الناس عبر برنامج سلعتي الذي انطلق اليوم بتمويل من وزارة المالية ومتابعة وإشراف وزارة التجارة والصناعة، ويطرح البرنامج سلع تقل بنسبة تتراوح بين 20-30 بالمائة.

وأعلنت الوزيرة عن برنامج للإصلاح الاقتصادي، لكبح جماح التضخم ليصل لـ20-30 بالمائة خلال عام، بجانب برامج أخرى مصاحبة مثل برنامج دعم الأسر الذي ينطلق في أكتوبر المقبل بالتعاون مع وزارة العمل والرعاية الاجتماعية.

تخفيض الرسوم الحكومية بالخرطوم
 
وقررت حكومة ولاية الخرطوم، تخفيض الرسوم الحكومية وذلك تقديراً للظروف الاقتصادية للمواطن في ظل جائحة كورونا.

وستصدر الولاية منشوراً خلال الأيام المقبلة يحدد الرسوم ونسب التخفيض.

وكانت حكومة الولاية قد كونت لجنة برئاسة مدير عام المالية لرفع تصور حول خفض الرسوم ومراجعة العقود.

وأعلن مجلس الأمن والدفاع في دولة السودان حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر بسبب السيول والفيضانات.

وقرر مجلس الأمن والدفاع في دولة، في 4 سبتمبر الجاري، اعتبار السودان منطقة كوارث طبيعية وتشكيل لجنة عليا لدرء ومعالجة آثار السيول والفيضانات لخريف 2020، لتنسيق وتوظيف الموارد وتكامل الأدوار المحلية والاقليمية والعالمية.

ترشيحات:

الخارجية الإماراتية: توقيع اتفاق السلام مع إسرائيل في واشنطن الأسبوع المقبل

الوزراء السعودي يصدر 11 قرارا بينها اعتماد الحساب الختامي لـ1438/1439هـ