TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الجزيرة كابيتال: هيكلة رأسمال "زين السعودية" خطوة أساسية لتحسين الوضع المالي

الجزيرة كابيتال: هيكلة رأسمال "زين السعودية" خطوة أساسية لتحسين الوضع المالي
مقر تابع لشركة زين السعودية
زين السعودية
7030
-19.39% 11.14 -2.68

الرياض - مباشر: قالت شركة الجزيرة كابيتال إن قرار شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين السعودية" في تخفيض رأس المال بنسبة 23% بدلاً من 28% يشير إلى قدرة الإدارة على استمرارية الأرباح وتحسين العوامل التشغيلية للشركة.

وأضافت شركة الأبحاث في تقرير لها، اليوم الأربعاء، أن إعادة هيكلة رأس المال المقترحة من شركة زين السعودية كانت خطوة أساسية في تحسين الوضع المالي للشركة. 

وذكرت أنه "في حالة سداد الديون من رأس المال الجديد، فإننا نتوقع ثلاثة سيناريوهات الأول هو تسديد ديون بقيمة 1.500 مليار ريال، والثاني تسديد ديون بقيمة 3 مليارات ريال، أما السيناريو الثالث فهو تسديد ديون بقيمة 4.50 مليار ريال".

وتابع تقرير الجزيرة كابيتال أنه مع هذه التوصية ستؤدي مع تحسـين النسـب المالية ودعم القدرة على تنمية الأرباح إلى زيادة قدرة زين السعودية على الاقتراض بأسعار فائدة منخفضة.

وبلغت معدلات الفائدة السنوية للشركة خلال النصف الأول 2020 ما يقارب 6.4% من متوسط إجمالي الديون، أعلى بمقدار 550 نقطة أساس عن معدل الفائدة بين البنوك السعودية (سايبور) - 6 شهور.

كما توقعت انخفاض أسـعار الفائدة ما بين 150 إلى 250 نقطة أساس بعد تخفيض الديون، الأمر الذي سيخفض تكلفة التمويل للشركة. 

وأعلنت شـركة زين السـعودية مؤخراً عن تخفيض رأس مالها بنسـبة 23% بدلاً من 28% المعلن عنها سـابقا، بسـبب تمكنها من تقليل الخسائر المتراكمة وتحسين عملياتها التشغيلية.

وتوقعت الجزيرة كابيتال أن يدعم انخفاض تكلفة التمويل صافي ربح الشركة.
 
كما رجحت أن تسـتفيد الشركة من إصدار حقـوق الأولوية وتخفيض الديـون عن طريق تخفيض معـدل الرافعة المالية من 3.2 مرة إلى نسـبة ما بين 1 مرة إلى 1.4 مرة وتخفيض تكلفة التمويل السـنوية بمبلغ يتراوح من 248 إلى 439 مليون ريال.

وقالت الجزيرة كابيتال إن عملية تخفيض رأس المال والإصدار اللاحق لحقوق الأولوية إلى تخفيـض الرافعة المالية لدى زين السـعودية من 3.2 مرة إلى 1.6 مـرة اعتبارا من يونيـو / حزيران 2020 ،حتى لو لم يتم اسـتخدام رأس المال الإضافي لسداد الديون.

ترشيحات:

مجلس إدارة "زين السعودية" يعدّل توصية تخفيض رأس المال لـ23%