TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزراعة العراقية: تحقيق الاكتفاء الذاتي من بذور الرتب العليا بإنتاج 450 ألف طن

الزراعة العراقية: تحقيق الاكتفاء الذاتي من بذور الرتب العليا بإنتاج 450 ألف طن
وزير الزراعة العراقي، محمد كريم الخفاجي، يترأس اجتماعاً موسعاً للمجلس الوطني للبذور والمنتجين

مباشر: ترأس وزير الزراعة العراقي، محمد كريم الخفاجي، اجتماعا موسعا للمجلس الوطني للبذور والمنتجين، وحضور مستشار الوزارة، مهدي ضمد القيسي، وأعضاء المجلس فضلا عن عدد من منتجي البذور، لأجل البحث في الكميات المنتجة من البذور المحلية، معلنا إنتاج أكثر 450 ألف طن من البذور.

وأكد الوزير، في بيان للوزارة، على ضرورة اتباع الطرق والتقنيات الحديثة في مجال تطوير القطاع الزراعي، ومنها ما يتعلق بالآلية التي يقوم بها المزارع في هذا الشأن من حيث إعداد الأرض والتسوية والحراثة واختيار البذور الجيدة كذلك نوع المبيد المستخدم، فضلا عن كمية البذور التي يحتاجها المزارع.

وأضاف الخفاجي، أن الوزارة اكتفت ذاتيا من بذور الرتب العليا والتي جاءت نتيجة دعم الوزارة وجهود الباحثين ومنتجي البذور، مشيرا إلى أنها لا تحتاج إلى سحب عينات من سايلوات وزارة التجارة لأجل استخدامها كبذور كما كان في الأعوام السابقة؛ لوجود اكتفاء ذاتي من البذور لهذا العام.

ولفت الوزير، إلى أن الكميات المنتجة من بذور الرتب العليا قاربت 450 ألف طنا مع بقاء إرساليات غير مستلمة ولأجل استيعابها ومنح فرصة لتسلمها، وافق المجلس بالإجماع على تحديد مدة 10 أيام ما عدا الجمع والعطل الرسمية بغية تسلمها وأغلبها من الرتبة المصدقة.

وتم التصويت من قبل الحضور على تهيئة معامل تنقية البذور وتوفير مستلزمات نجاحها من تنقية وتعفير فضلا عن إدامتها وتأهيلها لكي تكون جاهزة وحسب المواصفات الفنية في الموسم.

ودعا الخفاجي، وزارة المالية إلى إطلاق مستحقات الفلاحين وخاصة منتجي بذور الرتب العليا قبل موسم الاستزراع القادم؛ لأجل مواصلة زيادة الإنتاج الزراعي كما ونوعا.

ترشيحات:

وزير النفط العراقي: مشروع نبراس يوفر أكثر من 30 ألف فرصة عمل

تركيا تمدد تعليق الرحلات الجوية مع العراق حتى مطلع أكتوبر

وزير عراقي يتوقع ارتفاع أسعار النفط إلى 50 دولاراً