TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السودان: استمرار مفاوضات سد النهضة بالطريقة الحالية لن يقود لتحقيق نتائج عملية

السودان: استمرار مفاوضات سد النهضة بالطريقة الحالية لن يقود لتحقيق نتائج عملية
سد النهضة

مباشر: أكد وزير الري والموارد المائية في السودان، ياسر عباس، أن التوصل لاتفاق سد النهضة يحتاج إلى إرادة سياسية، وأن استمرار المفاوضات بصيغتها الحالية لن يقود إلى تحقيق نتائج عملية.

جاء ذلك على خلفية، تواصل اليوم الجمعة، المفاوضات الثلاثية بين السودان و مصر وإثيوبيا بشأن ملء وتشغيل سد النهضة والمشروعات المستقبلية على النيل الأزرق بمشاركة وزراء الري والموارد المائية في الدول الثلاث برعاية الاتحاد الإفريقي و بحضور الخبراء و المراقبين من قبل الاتحاد الإفريقي، الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة، وفقاً لوكالة أنباء السودان "سونا".

وانعقدت الجلسة، بعد مفاوضات مطولة بين الدول الثلاث على مستوى الخبراء لدمج مسودات الاتفاقيات المقترحة من الدول الثلاثة والتي شارك فيها السودان بالرغم من تحفظاته عليها.

خلال الجلسه قدم خبراء الدول الثلاثة تقريرا عن أعمال اللجان في محاولة الخروج بمسودة اتفاق موحدة من المسودة المدمجة لمقترحات الاتفاقيات المقدمة من الدول الثلاث.

وبعد تقييم دقيق لتطور المفاوضات ومراجعة عمل فرق الخبراء على مدى الأيام الماضية، بدا واضحا تعثر مسيرة دمج المسودات الثلاثة.

وتوافقت الدول الثلاث على اختتام جولة المفاوضات الحالية دون التوافق على مسودة الاتفاق المدمجة المفترض تقديمها لرئاسة الاتحاد الأفريقي اليوم، كما سيترك الخيار لكل دولة من الدول الثلاث بمخاطبة رئاسة الإتحاد الأفريقي بشكل منفرد.

وأكد الوفد السوداني، أن المفاوضات هي الطريق الوحيد للتوصل لإتفاق وأنه سيكون مستعدا لإستئناف المفاوضات في أي وقت بعد التواصل مع رئاسة الإتحاد الأفريقي.

وأشار وزير الري والموارد المائية، إلى أنه سيعقد مؤتمراً مساء السبت، لشرح موقف السودان من التطورات في ملف التفاوض بشأن ملء و تشغيل سد النهضة والمشاريع المستقبلية على النيل الأزرق.
 
أعلنت مصر - ممثلة في وزاة الري -، منذ قليل، عن التوصل لتوافق بين الأطراف الثلاث- مصر وإثيوبيا والسودان - على إرسال رؤاها منفردة للاتحاد الإفريقي حول مستقبل المفاوضات.

ترشيحات 

حمدوك: نرى سد النهضة مشروعاً واعداً للسودان ومصر وإثيوبيا