TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة المصرية توضح: كيف ستواجه "السحابة السوداء" خلال 2020؟

الحكومة المصرية توضح: كيف ستواجه "السحابة السوداء" خلال 2020؟
أرشيفية

القاهرة - مباشر: استعرض مصطفى مراد رئيس قطاع نوعية البيئة بوزارة البيئة المصرية، أهم الاستعدادات لموسم قش الأرز أو ما يعرف بـ"السحابة السوداء" لخفض نسب تلوث الهواء بسماء القاهرة الكبرى في تلك الفترة.

وأوضح مصطفى مراد، أن هناك ما يزيد على 45 محطة بمناطق القاهرة والدلتا يتم استخدامها لمراقبة جودة الهواء والوضع العام للهواء ونوعيته بجانب استخدام منظومة الإنذار المبكر باستخدام مجموعة البرامج والنماذج الرياضية والنظم التكنولوجية الحديثة والأقمار الصناعية، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكد أنها تعمل على تقديم بيانات يمكن عبرها التنبؤ بمستويات التلوث والظروف الجوية وتأثيرها على جودة الهواء قبل وقوع الأزمة بـ24 ساعة، ما يسهم إلى حد كبير في تخفيف آثار النوبات حال ظهورها وتأثير العوامل الجوية عليها.

وأضاف أنه يتم استخدام تلك المنظومة في توجيه فرق التفتيش والمكافحة بالتعاون بين غرف العمليات في وزارتي البيئة والتنمية المحلية ومحافظات القاهرة الكبرى والدلتا الستة في مكافحة مجال الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية البلدية.

وأشار إلى أن من أهم الاستعدادات كذلك والتي بدأت مبكراً العام الحالي تنفيذ مجموعة من الحملات التوعوية في مناطق الدلتا للمزارعين بهدف نشر الوعي البيئي لدى المزارعين بأهمية الاستفادة الاقتصادية من المخلفات الزراعية وكيفية الاستثمار فيها.

 وأضاف أنه يتم كذلك توجيه المزارعين والشباب للعمل في إنشاء مشروعات تدوير المخلفات الزراعية والاستفادة من قش الأرز في العديد من المجالات بدلا من حرقه سواء استخدامه كغذاء أو علف للحيوانات أو بيعه للشركات لاستخدامه كوقود بديل.

وتابع "ويجري تنفيذ حملات استباقية على بعض الأنشطة التي يمكن أن يكون لها تأثير على جودة الهواء مثل مكامير الفحم والمسابك، إلى جانب تنفيذ حملات لفحص عوادم المركبات في القاهرة الكبرى ومحافظات الدلتا المختلفة عبر مراكز فحص عوادم المركبات التابعة للوزارة في القاهرة والشرقية وطنطا والغربية والدقهلية لفحص عوادم المركبات على الطريق".

ونوه أنه يتم بالتعاون مع وزارة الداخلية وإدارة المرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات المائية، بمعدل 14 حملة يومياً، كما سيتم تخصيص لجنة لفحص عوادم أوتوبيسات هيئة النقل العام.

ترشيحات:

تركيا تخترق قانون البحار في منطقة المتوسط.. ومصر: "اعتداء على حقوقنا السيادية"

مصر للطيران تسير 24 رحلة لعدة وجهات بالخارج لنقل 2400 راكب

وزير الخارجية الكويتي: سنراجع قرار وقف رحلات الطيران من مصر

الضرائب المصرية تلزم شركات بإصدار فواتير إلكترونية منتصف نوفمبر

الذهب يتجاوز 2000 دولار لأول مرة في تاريخه

الخارجية: جهات مغرضة تستهدف العلاقات بين مصر والكويت