TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رغم تحقيق الاكتفاء الذاتي.. 20% ارتفاعاً بأسعار البيض والدواجن في مصر

رغم تحقيق الاكتفاء الذاتي.. 20% ارتفاعاً بأسعار البيض والدواجن في مصر
الدواجن

مباشر- محمد موافي: رغم تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من البيض والدواجن، خلال الفترة الحالية، فإن سعرهما يواصل الارتفاع في أسواق التجزئة، بنسبة 20%، وسط زيادة في الطلب من جانب المواطنين.

وأعلن وزير الزراعة المصري السيد القصير، تحقيق بلاده الاكتفاء الذاتي من الدواجن بواقع 1.3 مليار طائر و13 مليار بيضة سنوياً، بالإضافة لبدء التفاوض من الدول الأجنبية لتصدير منتجاتها بعد توقفها 14 عاماً، عقب انتشار فيروس انفلونزا الطيور.

وبحسب تجار في اتصال مع "مباشر"، فإن أسعار الدواجن في سوق التجزئة تتراوح حالياً بين 28 إلى 30 جنيهاً للكيلو الأبيض، أما البلدي فتراوح بين 37 إلى 38 جنيهاً للكيلو، فيما بلغ كيلو البانية بين 60 إلى 70 جنيهاً للكيلو، في حين سجلت كرتونة البيض نحو 33 جنيهاً.

وقال أحمد عمر تاجر دواجن بمنطقة السادس من أكتوبر، إن أسعار الدواجن تشهد ارتفاعاً في الفترة الحالية بالتزامن مع نقص المعروض، موضحاً أن المزارع في الفترة الحالية لديها ارتفاع في نسبة النفوق، وهو ما يؤدي لارتفاع الاسعار.

وأوضح عمر، لـ"مباشر"، أن السوق المصري يشهد حالة من الركود الجزئي في المبيعات، فلا تزال تأثيرات فيروس كورونا على الأسواق مستمرة.

وعن وجود فرق في السعر بين المزرعة والتجزئة، قال عمر: "محال التجزئة عندها عمالة وتشغيل ونسبة فاقد، وتكاليف النقل مرتفعة، بالإضافة لارتفاع أسعار الكهرباء المقرر زيادتها حالياً".

وبدوره، أوضح سليمان هندي، صاحب إحدى مزارع الدواجن، أن أسعار الدواجن ارتفعت خلال الفترة الحالية ليسجل الكيلو الأبيض نحو 23 جنيهاً للكيلو والبلدي 28 جنيهاً، فيما وصل سعر البيض إلى 28 جنيهاً للطبق.

وأرجع ارتفاع الأسعار في الفترة الراهنة لارتفاع مدخلات الإنتاج من الأمصال والأدوية البيطرية والأعلاف، متوقعاً حدوث تراجع في الأسعار مع دخول عيد الأضحى المبارك.

ومن جانبه، قال محمد غريب عضو شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، إن الفرق الكبير بين سعر المزرعة ومحال التجزئة هو ناتج عن جشع التجار، موضحاً أن محال التجزئة يجب أن يحدد لها هامش ربح لا يزيد على جنيهين في الكيلو الواحد.

وتابع غريب: "ليس من المعقول أن يكون الفرق بين سعري المزرعة والتجزئة أكثر من 6 جنيهات في الكيلو"، مطالباً مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك بتشديد الرقابة على المحال بشكل عام.

وأكد عضو شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أن بلاده تحقق الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض خلال الفترة الراهنة، مشيراً إلى أن ذلك سيفتح الباب مجدداً أمام تصدير الدواجن للخارج، عقب اعتماد 14 منشأة في مصر خالية من فيروس إنفلونزا الطيور.

وأوضح أن حجم الإنتاج اليومي من الدواجن يصل حاليا ًإلى 110 ملايين طائر وأكثر من مليار بيضة شهرياً، ما يلبي ويكفي احتياجات السوق المحلي.

يذكر أن وزارة الزراعة المصرية، أعلنت أن حجم الاستثمارات في سوق الدواجن يبلغ 90 مليار جنيه توفر فرص عمل لأكثر من 3 ملايين مواطن بشكل مباشر.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. الإمارات ومصر بين الـ10 دول الأكثر أماناً في العالم

تباين مؤشرات بورصة مصر في الختام.. و"الثلاثيني" يتراجع وحيداً

أرباح "بيبسيكو" تتراجع لكنها تتجاوز توقعات المحللين