TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: جهاز الإمارات للاستثمار على أعتاب مرحلة جديدة بعد التعديلات الوزارية

تقرير: جهاز الإمارات للاستثمار على أعتاب مرحلة جديدة بعد التعديلات الوزارية
نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس جهاز الإمارات للاستثمار - الشيخ منصور بن زايد آل نهيان

مباشر - إيناس بهجت: أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم الأحد، إلحاق الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء ومجموعة بريد الإمارات ومؤسسة الإمارات العامة للنقل ومؤسسة الإمارات العقارية بجهاز الإمارات للاستثمار (الصندوق السيادي لحكومة البلاد)، وإعداد استراتيجية استثمارية حكومية جديدة للمرحلة القادمة.

ويأتي القرار بعد اعتماد مجلس الوزراء الإماراتي، في يونيو الماضي قرار بإعادة تشكيل مجلس إدارة جهاز الإمارات للاستثمار، برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ليؤسس التغير الوزاري الخاص بالجهاز اليوم لمرحلة جديدة له هدفها تحقيق مزيد من النجاحات وفقا لمتسهدفات الحكومة.

ويهدف القرار إلى تعزيز أدوار الجهاز وتمكينه من تحقيق أهدافه في البحث عن فرص استثمار مختلفة ومميزة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وصولاً لتعزيز وتنويع الاقتصاد الإماراتي ودفع عجلة التنمية في مختلف القطاعات.

ويأتي القرار في ضوء الجهود لتطوير سير العمل في الحكومة الاتحادية والتحديث المستمر لمجالسها، خاصة أن جهاز الإمارات للاستثمار نجح منذ تأسيسه في 2007 في الكشف والاستثمار في مجالات اقتصادية وصناعات استراتيجية مختلفة، وبما يدعم الاقتصاد الوطني والتوجهات المستقبلية للدولة.

ويضم مجلس إدارة جهاز الإمارات للاستثمار كلاً من وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل محمد بن عبدالله القرقاوي، ووزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري، ووزير الدولة للشؤون المالية عبيد بن حميد الطاير، ومستشار مكتب العضو المنتدب في جهاز أبوظبي للاستثمار حارب مسعود الدرمكي.

ويشمل عضويته كذلك: رئيس مجلس إدارة شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو" محمد هادي أحمد الحسيني، والمدير التنفيذي لمجلس أبوظبي للاستثمار عيسى محمد السويدي، ونائب الرئيس التنفيذي، الرئيس التنفيذي للقطاعات الناشئة في شركة مبادلة للاستثمار وليد المقرب المهيري، ومدير استثمارات لدى دائرة الأسهم الخارجية في جهاز أبوظبي للاستثمار كلثم حمد بالعبد الغفلي.

 ومن المقرر أن يعزز التغيير الجديد الذي حدث اليوم الموافق 5 يوليو/تموز من أداء الجهاز خلال المرحلة المقبلة تزامناً مع التركيز على الاستثمار الرقمي، في ظل تعيين حمد المنصوري رئيساً للحكومة الرقمية الذي سيضع استراتيجيات تحكم تطوير المستقبل الرقمي.

وجهاز الإمارات للاستثمار (EIA) هو الصندوق السيادي الوحيد للحكومة الاتحادية في الإمارات العربية المتحدة وتم تأسيسه بموجب مرسوم لعام 2007 لإدارة الثروة السيادية للدولة الإمارات،  من خلال الاستثمار في حقائب أصول متنوعة في المجالات والصناعات الاقتصادية الرئيسية بهدف تحقيق أرباح مالية مستدامة للدولة.

وتتواجد الأسهم الكبيرة لجهاز الإمارات للاستثمار في شركتي اتصالات ودو لتصبح من أبرز الاستثمارات للجهاز، وهما من أقوى وأكثر شركات الاتصالات السلكية واللاسلكية تقدمًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبالتأكيد يعني ضم الهيئات الجديدة للجهاز مزيد من التركيز على الاستثمار في الأصول  المتنوعة التي تساهم في الاقتصاد الإماراتي.

ترشيحات:

الوزراء الإماراتي يعتمد قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة جهاز الإمارات للاستثمار

"بروفايل" من هو سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الجديد؟

لتطوير أداء الحكومة الإماراتية.. دمج 4 هيئات ونقل 6 أخرى

أهم ملامح التعديل الوزاري.. 7 تغييرات جديدة في حكومة الإمارات