TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بروفايل" من هو سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الجديد؟

"بروفايل" من هو سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الجديد؟
وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة سلطان الجابر

مباشر - إيناس بهجت: شهدت التعديلات التي أجريت، اليوم الأحد، على هيكل الحكومة الإماراتية، إسناد حقيبة وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة التى تم استحداثها في التعديلات الوزارية إلى سلطان الجابر.

ويرصد "مباشر" أهم المعلومات عن سلطان الجابر الذي تولى حقيبة وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في السطور التالية:

فمن أجل أن يخوض الجابر المجال الصناعي ويكون على رأسه، حصل على بكالوريوس العلوم في هندسة الكيمياء والبترول من ‏جامعة جنوب كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

وتمكن سلطان الجابر بعد ذلك من اجتياز الماجستير في إدارة ‏المشاريع والاقتصاد من جامعة ولاية كاليفورنيا، ليضع قدميه بأولى الخطوات التي تؤهله لريادة تطوير القطاع الصناعي. 

تقلد الجابر عدة مناصب عليا في مجال الصناعة، بعد أن حصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد والإدارة من جامعة كوفنتري في المملكة المتحدة.

وفي عام 2013، بدأ الجابر مسيرته في الحكومة عندما انضم سلطان بن أحمد سلطان الجابر إلى الحكومة الاتحادية كوزير دولة.

كلمة معالي د سلطان أحمد الجابر - الملتقى الثامن لطلبة دولة ...

منذ تلك اللحظة، ويتولى سلطان الجابر ‏إدارة عدد من الملفات الاستراتيجية ذات الطابع الاقتصادي والسياسي والتنموي مثل الإعلام والطاقة والبنية التحتية ‏والتنمية المستدامة، والتي تعمل على تعزيز مكانة الدولة إقليمياً وعالمياً. ‏

وإلى جانب مهامه الوزارية، يشغل سلطان الجابر منصب رئيس مجلس إدارة المجلس ‏الوطني للإعلام، كما يترأس مجلس إدارة ‏شركة موانئ أبوظبي، ومجلس إدارة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، إذ تولى قيادة مشاركة "مصدر" في ‏العرض الذي تقدمت به دولة الإمارات لاستضافة مقر "الوكالة الدولية للطاقة المتجددة" (آيرينا) في أبوظبي.‏

في ذات الوقت، يدخل سلطان الجابر في عضوية المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي  الذ تأسس في عام 1988، ليشارك في مسؤوليات المجلس التي تضمن تنظيم السياسات والأهداف والأنشطة المتعلقة بالبترول في إمارة أبوظبي. 

كما يعمل المجلس الأعلى للبترول أيضًا كمجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للبترول "أدنوك" الذي تولى منصب الرئيس التنفيذي لها ومجموعة شركاتها.

سلطان الجابر: ثلثا سكان العالم سيصبحون من الطبقة المتوسطة بحلول 2030

وتعد "أدنوك" إحدى الشركات الرائدة عالمياً في قطاع الطاقة، وتمتد عملياتها التشغيلية لتشمل سلسلة القيمة الهيدروكربونية بأكملها، وصولاً إلى تطوير مجموعة واسعة من المنتجات البتروكيماوية نيابة عن حكومة أبوظبي، حيث شّكلت "أدنوك" العامل الرئيسي المحفز للنمو في الإمارة.

وتعد "أدنوك" من أبرز شركات النفط والغاز الرائدة في العالم، حيث تصل قدرتها الإنتاجية إلى 3.15 مليون برميل نفط يومياً، فضلاً عن أنها تقوم بإدارة واستثمار 95 بالمائة من احتياطي النفط في دولة الإمارات و92 بالمائة من احتياطي الغاز.

ترشيحات:

ضمن خطة تطوير الحكومة الإماراتية.. دمج 4 هيئات ونقل 6 أخرى

أهم ملامح التعديل الوزاري.. 7 تغييرات جديدة في حكومة الإمارات