TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أراضي دبي: صدور أول حكم بفسخ علاقة إيجارية بالإمارة بسبب كورونا

أراضي دبي: صدور أول حكم بفسخ علاقة إيجارية بالإمارة بسبب كورونا
صورة أرشيفية من أمام مقر مركز فض المنازعات الإيجارية في دبي

دبي – مباشر: أصدر مركز فض المنازعات الايجارية، الذراع القضائية لدائرة الأراضي والأملاك في إمارة دبي، حكماً يقضي بفسخ العلاقة الايجارية بسبب تداعيات تأثيرات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حيث يُعد يعتبرهو الأول من نوعه بسبب تأثيرات جائحة كورونا.

ووفقا لبيان صحفي، تقرر إعادة المؤجر الشيكات المتبقية من قبل المستأجرة من مدة العقد الإيجاري اعتباراً من تاريخ اليوم الأحد الموافق 5 يوليو/تموز 2020 إلى تاريخ 5 يناير/كانون الثاني 2021 مع رد مبلغ التأمين الايجاري للمستأجرة.

وجاء الحكم بأن يحتفظ المؤجر بالقيمة الإيجارية المدفوعة مسبقاً من تاريخ 5 أبريل الماضي إلى 5 يوليو الجاري كتعويض عن الضرر.

وأوضحت أوراق الدعوى، بحسب ما جاء في رخصة مزاولة العمل الخاصة بها، أن الفسخ جاء استناداً على ما قدمته المستأجرة من أوراق تثبت تضررها الفعلي من هذا الظرف الصحي.

وتتمثل الأوراق في رسائل بريد إلكتروني صادرة من عملاء، تشير بأنهم قاموا بإلغاء العقود الخاصة بهم خوفاً من انتشار العدوى، إذ تعتبر الفئات التي كانت تقدم لهم الرعاية من الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الفيروس.

وبحسب المادة 794 من قانون المعاملات المدنية، يتم فسخ العقد لوجود عذر طارئ، حيث تنص الفقرة في الفقرة (1) يجوز لأحد المتعاقدين لعذر طارئ يتعلق به أن يطلب إنهاء عقد الإيجار.

وعن تفاصيل الدعوى، قالت المحكمة في منطوق حكمها إن "المستأجرة تقدمت بطلب فسخ العقد الإيجاري المُبرم مع المؤجر مطالبة باسترداد القيمة الإيجارية والتأمين المُسلم له، وذلك بسبب ظروف طارئة ألمت بها تحول دون قدرتها على استمرار أعمالها في تنفيذ العقد والمتمثل في توقفها عن ممارسة نشاطها بشكل كامل ولمدة غير معلومة نتيجة فيروس كورونا.

ترشيحات:

"فض المنازعات الإيجارية" بدبي يضيف قنوات دفع جديدة

بورصة دبي تعيد فتح قاعة التداول للمستثمرين الثلاثاء