TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: رأسمال المصارف العاملة بالعراق 15 تريليون دينار

مسؤول: رأسمال المصارف العاملة بالعراق 15 تريليون دينار
المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية علي طارق

مباشر: كشفت رابطة المصارف الخاصة العراقية، أن رأسمال المصارف العاملة داخل العراق يبلغ أكثر من 15 تريليون دينار، بحسب بيانات البنك المركزي العراقي.

وقال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية، علي طارق، وفقا لما نقلته وكالة الانباء العراقية (واع)، اليوم الأحد، إن القطاع المصرفي شهد تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن القطاع استطاع زيادة حجم الإقراض والودائع، والتي ستؤثر بشكل إيجابي على الاقتصاد العراقي خصوصا بعد قيام البنك المركزي بتقليل الفوائد على المشاريع الصغيرة والمتوسطة". 

كما أكد أن رأسمال المصارف العراقية بلغ حتى العام 2019 اكثر من 15.3 تريليون دينار مقسمة إلى 3.3 تريليون دينار رأسمال المصارف الحكومية بينما رأسمال المصارف الخاصة بلغ 12 تريليون دينار".

وتابع: "الودائع في الجهاز المصرفي بلغت 82.1 تريليون دينار منها 71.38 تريليون دينار في المصارف الحكومية بينما في المصارف الخاصة بلغ 10.72 تريليون دينار". 

ولفت إلى أن الائتمان النقدي بلغ 42 تريليون دينار مقسم إلى 34.2 تريليون دينار مقدم من قبل المصارف الحكومية و7.8 تريليون دينار مقدم من المصارف الخاصة.

كما أوضح أن الديون المتعثرة بلغت 4.1 تريليون دينار مقسمة إلى 2.37 تريليون دينار في المصارف الحكومية و1.77 تريليون في المصارف الخاصة.

وبين أن أرباح المصارف خلال العام الماضي بلغت 1.09 تريلون دينار مقسمة إلى 956 مليار دينار للمصارف الحكومية و134 مليار دينار للمصارف الخاصة.

ترشيحات:

خطة استثنائية لإنجاز المستشفيات المتوقفة في العراق

العراق يعلن 2334 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و106 حالات وفاة

العراق يعلن إجراءات قضائية للحد من التجاوزات على المياه

العراق: البصرة تفرض حظراً شاملاً لمدة 48 ساعة..والأنبار تعود لـ"الجزئي"