تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"البترول والتموين والصحة".. كيف وزعت مصر الدعم ضمن موازنتها التاريخية؟

"البترول والتموين والصحة".. كيف وزعت مصر الدعم ضمن موازنتها التاريخية؟
صورة تعبيرية

القاهرة - مباشر: بدأت مصر في تطبيق أكبر موازنة في تاريخها للعام المالي الجديد والذي بدأ اليوم الأربعاء مطلع يوليو، بحجم يبلغ 2.2 تريليون جنيه منها 1.7 تريليون جنيه للمصروفات بزيادة 138.6 مليار جنيه عن موازنة العام المالي الماضي 2019- 2020.

وتضمنت موازنة العام الجديد استمرار التحول التدريجي إلى الدعم النقدي وشبه النقدي الذي يستهدف الفئات الأولى بالرعاية والمناطق الأكثر احتياجاً.

وتقدر اعتمادات الدعم والمنح المزايا الاجتماعية للعام المالي الجاري نحو 326.28 مليار جنيه، مقابل 327.69 مليار جنيه خلال العام المالي 2019- 2020.

ويستعرض موقع "مباشر" أبرز بنود الدعم في موازنة العام الجديد الذي بدأ العمل بها والتي شهدت تراجعاً في دعم السلع التموينية والبترولية مقابل ارتفاع الدعم المخصص للجانب الاجتماعي.

دعم السلع التموينية

تراجعت مخصصات دعم السلع التموينية للعام المالي الجاري حيث يقدر بنحو 84.48 مليار جنيه، مقابل 89 مليار جنيه مخصصات العام المالي الماضي

وتواصل الحكومة المصرية تحديث بيانات المستفيدين من الدعم عن طريق تنقية البطاقات حيث تشير التقديرات لمنظومة السلع التموينية إلى أن منظومة دعم الخبز تغطي 70 مليون مستفيد بما يقترب من 119 مليار رغيف سنوياً بينما تغطي منظومة دعم البطاقات التموينية نحو 63.5 مليون مستفيد.

فقد توزعت مخصصات دعم السلع التموينية للعام المالي الجدي ما بين 42.58 مليار جنيه لدعم رغيف الخبز، و2.2 مليار جنيه لدع دقيق المستودعات، و3.25 مليار جنيه لدعم نقاط الخبز= 10 قروش/رغيف× 32.5 مليار رغيف.

"وكذلك 36.45 مليار جنيه لدعم سلع البطاقة التموينية = 36.5 مليون مواطن (50 جنيهاً شهرياً للمواطن لعدد 4 أفراد مقيدين على البطاقة وما يزيد على ذلك 25 جنيه للفرد × 12 شهراً).

 دعم البترول

كما تراجع الدعم المخصص للمواد البترولية للعام المالي الجديد بنسبة 46.8 بالمائة وبقيمة 24.77 مليار جنيه حيث قدر بنحو 28.19 مليار جنيه مقابل نحو 52.96 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي.

وكانت مصر قررت تحرير أسعار البنزين وإنشاء آلية يتم من خلالها تحديد السعر بشكل ربع سنوي وفقاً لأكثر من عامل أبرزهم السعر العالمي لبرميل النفط وسعر الدولار أمام الجنيه.

ويمثل الدعم المخصص في الموازنة قيمة ما تتحمله الدولة نتيجة يع بعض المنتجات البترولية بأسعار تقل عن تكلفة توافرها للسوق المحلي سواء عن طريق اٌنتاج المحلي أو استيرادها مثل أنبوبة البوتجاز.

دعم المزارعين

ارتفع الدعم المخصص للمزارعين بموازنة العام المالي الجديد يحث يقدر بنحو 665 مليون جنيه، مقابل 565 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي.

ويتمثل الدعم المدرج ضمن بند دعم المزارعين ما بين 600 مليون جنيه دعم فرق سعر الفائدة لقروض الإنتاج النباتي (مستحقات البنك الزراعي)، و50 مليون جنيه مساهمة الدولة في تكاليف مقاومة آفات القطن، و15 مليون جنيه دعم صندوق الموازنة الزراعية.

دعم الأدوية وألبان الأطفال

تبلغ تقديرات دعم الأدوية وألبان الأطفال نحو 1.75 مليار جنيه للعام المالي الجاري، مقابل نحو 1.5 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي بنسبة ارتفاع 16.7 بالمائة.

ويمثل دعم الأدوية وألبان الأطفال ما تتحمله الدولة من فروق التكلفة الناتجة عن استيراد الأنسولين وألبان الأطفال وأدوية البوتاسيوم وبيعها بأسعار تقل عن تكلفتها.

دعم الركاب

بلغ مخصصات دعم نقل الركاب للعام المالي 202 2021 نحو 1.8 مليار جنيه، مقابل 1.85 مليار جنيه مخصصات العام المالي الماضي.

ويتمثل في الدعم الممنوح لهيئتي نقل الركاب بالقاهرة والإسكندرية لتغطية جانب من العجز الجاري والمحقق بكل منهما، والناتج عن توفير خدمة نقل الركاب بأقل من تكلفتها الاقتصادية.

وخصصت الحكومة نحو 600 مليون جنيه لدعم اشتراكات الطلبة على خطوط السكك الحديدية ومترو الأنفاق، وهي ذات المبالغ المخصصة للعام المالي الجاري، ويمثل ما تتحمله الدولة لمواجهة الفرق بين قيمة الاشتراك الجاري والقيمة المخفضة المحصلة من طلاب المدارس والجامعات.

وينقسم الدعم الموجه لاشتراكات الطلاب ما بين 200 مليون جنيه على خطوط الهيئة القومية لسكك حديد مصر، و400 مليون جنيه لدعم اشتراكات الطلبة على خطوط مترو أنفاق القاهرة.

دعم التأمين الصحي

تبلغ تقديرات البرامج الخاصة بالتأمين الصحي في الموازنة الجديدة نحو 1.85 مليار جنيه وتنقسم ما بين:

- تبلغ تقديرات دعم التأمين الصحي على الطلاب نحو 356 مليون جنيه، ويمثل هذا الدعم ما تتحمله الدولة من اشتراكات سنوية لعدد 23.8 مليون طالب بواقع 15 جنيهاً لكل طالب

- تخصيص 133 مليون جنيه لدعم التأمين الصحي للمرأة المعيلة لعدد مقدر بنحو 663 ألف امرأة معيلة بواقع 200 جنيه سنوياً عن كل امرأة.

- تبلغ تقديرات دعم التأمين الصحي على الأطفال دون السن المدرسي نحو 214 مليون جنيه لنحو 14.3 مليون طفل بواقع 15 جنيهاً لكل طفل.

- خصصت الحكومة في الموازنة الجديدة نحو 856 مليون جنيه لدعم التأمين الصحي الشامل لغير القادرين.

- وخصصت كذلك نحو 182 مليون جنيه لدعم التأمين الصحي لغير القادرين من أصحاب معاش الضمان الاجتماعي.

-وقدرت الحكومة نحو 100 مليون جنيه لدعم التامين الصحي على الفلاح لنحو 500 ألف فرد بواقع 200 جنيه سنوياً.

مخصصات الأمان الاجتماعي

تبلغ الاعتمادات المدرجة للأمان الاجتماعي في العام المالي الجديد نحو 19.24 مليار جنيه على النحو التالي:

- 19 مليار جنيه مساعدات الضمان الاجتماعي وبرنامجي تكافل وكرامة لعدد 3.6 مليون أسرة.

- 70 مليون جنيه معاش الطفل.

- 178 مليون جنيه إعانات الشؤون الاجتماعية والبرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة.

وتمنع مساعدات الضمان الاجتماعي بواقع 323 جنيهاً شهرياً للأسرة المكومة من فرد، و360 جنيهاً شهرياً للأسرة المكونة من فردين، و413 جنيهاً شهرياً المكونة من 3 أفراد، و450 جنيهاً شهرياً للأسرة المكونة من 4 أفراد فأكثر.

دعم برنامج الإسكان الاجتماعي

تبلغ تقديرات الاعتمادات المدرجة لبرنامج الإسكان الاجتماعي نحو 5.7 مليار جنيه خلال العام المالي الجديد، مقابل 3.9 مليار جنيه خلال العام المالي المنقضي أمس الثلاثاء.

ويمثل ما تتحمله الدولة من دعم لمحدودي الدخل من المستفيدين لعدد 120 ألف وحدة سكنية.

- دعم تنشيط الصادرات 

ارتفع دعم تنشيط الصادرات للعام المالي الجديد لنحو 7 مليار جنيه، مقابل 6 مليارات جنيه بموازنة العام المالي 2019- 2020

-دعم برنامج توصيل الغاز للمنازل

تبلغ تقديرات دعم توصيل الغاز الطبيعي للمنازل نحو 3.5 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري، وهو ذات المبلغ المخصص لهذا الغرض بموازنة 2019- 2020.

وتستهدف الموازنة الجديدة الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعي لعدد 1.2 مليون أسرة بما يؤدي إلى تخفيض دعم المواد البترولية الموجه للبوتجاز.

ترشيحات

السيسي يقرر زيادة المعاشات بنسبة 14% اعتباراً من أول يوليو

مصر تعلن كشفا تجاريا للذهب باحتياطي يتجاوز مليون أوقية

مصر تعلن الخميس المقبل إجازة للقطاعين العام والخاص بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو

تبدأ خلال ساعات.. خريطة استئناف رحلات الطيران في الدول العربية وشروط الدخول

باستثناء الأطباء.. الكويت تستعد لتسريح الوافدين العاملين بالحكومة خلال عامين