TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحول سلبي لشركات سعودية بالربع الأول بقيادة "سابك"..وأخرى تتحول للربحية

تحول سلبي لشركات سعودية بالربع الأول بقيادة "سابك"..وأخرى تتحول للربحية
مقر تابع للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"
بترو رابغ
2380
-0.99% 9.98 -0.10
update company info
2070.O
0.00% 0.00 0.00
سابك
2010
-7.02% 72.90 -5.50

مباشر ـ ثابت شحاتة: شهد عدد من الشركات، المدرجة بسوق الأسهم السعودية "تداول"، تحولا إيجابيا بنتائجها المالية للربع الأول من عام 2020، وأعلنت شركات أخرى عن تحول سلبي.

وكشفت إحصائية لـ"مباشر"، تستند لإفصاحات الشركات، أن 14 شركة تحولت للربحية بالربع الأول من العام الحالي، بإجمالي أرباح بلغ 137.6 مليون ريال، مقابل 148 مليون ريال صافي خسائر لتلك الشركات بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفي المقابل، كشفت النتائج المالية لـ26 شركة تحولها للخسائر، بالربع الأول من 2020، بإجمالي خسارة بلغ 3.7 مليار ريال، مقارنة بصافي ربح بلغ 4.36 مليار ريال، للربع الأول من 2019.

شركات كبرى

وضمت قائمة الشركات التي شهدت تحولا سلبيا، عددا من الشركات الكبرى، بقيادة شركة "سابك"، وبترو رابغ، إلى جانب جبل عمر وسبكيم العالمية والمملكة القابضة. 

وسجلت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترو رابغ)، أعلى الخسائر، على مستوى تلك الشركات، بخسائر صافية بلغت نحو 1.8 مليار ريال، مقابل أرباح صافية بـ256.8 مليون ريال للربع الأول من 2019.

وأوضحت "بترو رابغ" أن تحولها للخسائر جاء نتيجة الإيقاف الكامل لمجمع الشركة الصناعي، خلال شهر مارس، لإجراء الصيانة الدورية.

وحلت "سابك"، بالمركز الثاني، على مستوى تلك القائمة، بعد أن تكبدت خسائر صافية بلغت نحو 950 مليون ريال، بالربع الأول من العام الحالي، مقابل 3.4 مليار صافي ربح للفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت "سابك"، أن تحولها للخسائر يعود بشكل أساسي إلى انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات، وتسجيل مخصصات انخفاض قيمة أصول بنحو 1.1 مليار ريال.

وكان المركز الثالث، لشركة إعمار المدينة الاقتصادية، التي أعلنت عن خسارة صافية بلغ نحو 282 مليون ريال بالربع الأول من 2020، مقابل أرباح صافية بلغت 7 ملايين ريال، للفترة المقارنة.

وعزت الشركة تحولها للخسائر إلى انخفاض المبيعات، وتباطؤ الأنشطة الاقتصادية بشكل عام بالقطاع العقاري نتيجة وباء كورونا.

وضمت هذه القائمة، "جبل عمر" التي تكبدت خسائر بـ217.25 مليون ريال، إلى جانب سبكيم العالمية، والمملكة القابضة التي بلغت خسائرها 52.8 مليون ريال و50.11 مليون ريال على التوالي.

 

تحول إيجابي

وعلى الجانب الآخر، تصدرت "الدوائية" قائمة الشركات التي تحولت للربحية بالربع الأول من 2020، بصافي ربح بلغ 41.83 مليون ريال، مقابل خسائر بنحو 25.4 مليون ريال للعام السابق.

وعزت الشركة، تحولها للربحية إلى ارتفاع الايرادات، وانخفاض التكلفة، نتيجة تحسين مزيج المنتجات، إلى جانب زيادة عدد الوحدات المنتجة.

وكان المركز الثاني على مستوى تلك القائمة، لشركة تكافل الراجحي للتأمين، التي سجلت صافي ربح بلغ 30.4 مليون ريال، بالربع الأول من العام الحالي، مقابل خسائر بلغت نحو 400 ألف ريال، للفترة المقارنة.

وأوضحت الشركة أن تحولها للربحية يعود بشكل أساسي إلى تراجع المطالبات بنسبه 30.83% مقابل انخفاض صافي الأقساط المكتسبة نحو 14.78%.

وحلت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك"، بالمركز الثالث، بأرباح صافية بلغت 18.2 مليون ريال للربع الأول من العام الحالي، مقارنة بـ3.67 مليون ريال صافي خسارة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وعزت الشركة تحولها الإيجابي، إلى ارتفاع الإيرادات، نتيجة زيادة الطلب على منتجات الشركة، مما أدى إلى زيادة حجم المبيعات، إلى جانب انخفاض تكلفة التمويل، نتيجة تراجع أسعار الفائدة، وانخفاض القروض.

وتضمنت هذه القائمة "مجموعة الحكير"، التي سجلت أرباحا صافية بلغت 2.1 مليون ريال مقارنة مع صافي خسائر بنحو  32 مليون ريال للربع الأول من العام الماضي.

وأوضحت الشركة أن تحولا للربحية يعود إلى، انخفاض إجمالي المصاريف، نتيجة تراجع التكاليف المباشرة، بسبب الحصول على إعفاءات من القيمة الإيجارية، لبعض المواقع المستأجرة.

وأشارت إلى أن أسباب التحول الإيجابي تشمل كذلك انخفاض المصاريف العمومية والإدارية، ومصاريف البيع والتسويق، وارتفاع الإيرادات الأخرى، بالإضافة إلى ارتفاع حصة الشركة بأرباح مشاريع مشتركة.

 

وأعلنت 169 شركة عن نتائجها المالية للربع الأول، من إجمالي 173 شركة، تنتهي سنتها المالية بنهاية ديسمبر / كانون الأول من العام الميلادي، ولم تتمكن 4 شركات من نشر نتائجها خلال المهلة النظامية.

وتراجعت الأرباح المجمعة للشركات المعلنة 26.4% بالربع الأول من العام الحالي، إلى نحو 76 مليار ريال، مقابل 103.2 مليار ريال للربع الأول من العام الماضي.

ترشيحات:

أرباح شركات إنتاج الأغذية بالسعودية تقفز 85% بالربع الأول من 2020

"البتروكيماويات" السعودي يتكبد 1.24 مليار خسائر بالربع الأول..و"سابك" تقتنص 76%

نتائج سلبية لقطاع العقار السعودي بالربع الأول.. و5 شركات تتكبد خسائر

قطاع النقل السعودي يتحول لخسارة 22.5 مليون ريال بالربع الأول بسبب كورونا

"سليمان الحبيب" تستحوذ على نصف أرباح قطاع الرعاية الصحية السعودي بالربع الأول

الودائع بالبنوك السعودية ترتفع 221 مليار ريال والقروض تقفز 16% بالربع الأول

أرباح البنوك السعودية تتراجع 7% بالربع الأول.. و"الأهلي" و"سامبا" يسجلان نمواً

تحليل.. أرامكو السعودية و"بترو رابغ" تتجاذبان نتائج قطاع الطاقة السعودي

تحليل.. أرباح أرامكو تفوق 10 أضعاف 44 شركة سعودية بالربع الأول 2020

أرباح 17 شركة سعودية ترتفع 7% بالربع الأول.. و"الاتصالات" تقتنص 66%

تحليل.. الاتصالات السعودية تقود أرباح القطاع لنمو 7% بالربع الأول