TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يؤكد التزامه بتنفيذ مشاريع الربط الكهربائي مع الخليج

العراق يؤكد التزامه بتنفيذ مشاريع الربط الكهربائي مع الخليج
صورة أرشيفية

 

مباشر: أكدت وزارة الكهرباء العراقية التزامها المضي بمشاريع الربط الكهربائي مع دول الخليج والمنطقة لرفع معدلات إنتاج الطاقة.

وكشفت الوزارة عن أسباب تأخير تنفيذها، على لسان متحدث الرسمي أحمد موسى، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الجمعة، إن "مشروع الربط الكهربائي مازال ضمن الخطط الاستراتيجية الكبيرة للوزارة لرفع معدلات الإنتاج وإعطاء شبكة النقل ومحطاتها استقرارية، فضلا عن تدعيم شبكات التوزيع وقطاع التوزيع".

وأضاف موسى أن "الوزارة حريصة بالمضي بالمشاريع حيث كان للوزارة توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة الربط الخليجي لتزويد العراق والمحافظات الجنوبية وبالتحديد محافظة البصرة بـ500 ميكا واط في غضون شهر تشرين الأول من عام 2020".

وأشار المتحدث إلى أن "الوزارة عرضت الملف على مجلس الطاقة الوزاري واستحصلت الموافقة بالمضي بخارطة الطريق ومذكرة تفاهم مع المملكة الأردنية الهاشمية، وأيضا مع الجانب التركي من خلال خط جزرة- موصل والذي ويقوم الآن بنقل ما يقارب ال200 إلى 250 ميكا واط، والذي من المفترض أن يزود العراق بقرابة ال400 ميكا واط ضمن الاتفاقية بين البلدين للمحافظات التي تضررت من الإرهاب الداعشي".

وتابع موسى أن "مشاريع الربط الكهربائية كان من المفترض أن تدخل أول 500 ميكا واط للمحافظات الجنوبية في تشرين الأول، لكن تداعيات الوضع الصحي والاقتصادي ونزول أسعار النفط وعدم إقرار الموازنة أثرت سلبا على المضي في هذه المشاريع.

 

ترشيحات

السوق السعودي يواصل مكاسبه للأسبوع الرابع بأرباح سوقية 51 مليار ريال

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض إلى 35.15 دولار

اقتصاد بريطانيا يسجل انكماشاً تاريخياً يتجاوز 20% خلال أبريل