TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اقتصاد بريطانيا يسجل انكماشاً تاريخياً يتجاوز 20% خلال أبريل

اقتصاد بريطانيا يسجل انكماشاً تاريخياً يتجاوز 20% خلال أبريل

مباشر - سالي إسماعيل: انكمش اقتصاد المملكة المتحدة بوتيرة قياسية تتجاوز 20 بالمائة خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، بفعل تراجع غالبية القطاعات مع حقيقة أن قطاع البناء شهد هبوطاً حاداً.

وكشفت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات الوطني البريطاني، اليوم الجمعة، أن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة انكمش بنحو 20.4 بالمائة خلال شهر أبريل/نيسان مقارنة مع انخفاض 5.8 بالمائة في شهر مارس/آذار السابق له .

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن اقتصاد المملكة المتحدة سوف ينكمش بنسبة 18.6 بالمائة خلال الشهر الرابع من هذا العام.

وبحسب البيانات، فإن الهبوط في الناتج المحلي الإجمالي البريطاني خلال أبريل/نيسان كان الانكماش الأكبر في تاريخ البلاد منذ بدء رصد السجلات في عام 1997، كما أنه كان 3 مرات أكبر من الهبوط في مارس/آذار وتقريباً 10 مرات أكبر من الانكماش الأكثر حدة المسجل في فترة ما قبل وباء "كوفيد-19".

أداء اقتصاد المملكة المتحدة - (المصدر: مكتب الإحصاءات الوطني في بريطانيا)

وتظهر البيانات أن الهبوط سيطر على أداء كافة القطاعات من الخدمات والإنتاج والصناعة والبناء خلال أبريل/نيسان الماضي على أساس شهري.

وتراجع مؤشر الخدمات بنحو 19 بالمائة في أبريل/نيسان مقابل هبوط 6.2 بالمائة في الشهر السابق له.

أما مؤشر الإنتاج، فسجل انخفاضاً بلغ 20.3 بالمائة في الشهر الرابع من هذا العام مقارنة مع هبوط نسبته 4.2 بالمائة في الشهر السابق له، ومقابل التوقعات البالغة 15 بالمائة في الاتجاه الهابط.

وبالنسبة لمؤشر الإنتاج الصناعي، شهد تراجعاً بنحو 24.3 بالمائة مقابل هبوط 4.6 بالمائة في الشهر السابق له ومقارنة مع التوقعات التي كانت تشير إلى انخفاض بنحو 15 بالمائة.

وكان التراجع في قطاع البناء هو الأكثر حدة في أبريل/نيسان، حيث انخفض بنحو 40.1 بالمائة مقارنة مع هبوط 5.9 بالمائة في مارس/آذار.

وبحسب التقديرات، فكان من المتوقع أن يشهد قطاع البناء تراجعاً بنحو 10.6 بالمائة خلال أبريل/نيسان الماضي.

وسجل مؤشر الزراعة هبوطاً 5.5 بالمائة في أبريل/نيسان الماضي بعد انخفاض 0.2 بالمائة في الشهر السابق له.

وبحلول الساعة 8:06 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.2 بالمائة ليصل إلى 1.2629 دولار.