TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشؤون الاجتماعية الكويتية توضح شروط صرف دعم العمالة

الشؤون الاجتماعية الكويتية توضح شروط صرف دعم العمالة
وزيرة الشؤون الاجتماعية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية مريم العقيل

الكويت – مباشر: أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية أن مجلس الوزراء أقر صرف دعم مالي لأصحاب العمل والعمالة الوطنية في القطاع الخاص المسجلين على البابين الخامس والثالث لمدة 6 أشهر.

وأوضحت مريم العقيل أن هذا الدعم يأتي استكمالا لحزمة المحفزات الاقتصادية لضمان استقرار أوضاع العمالة الوطنية في القطاع الخاص؛ وحرصا من المجلس على التوازن في العلاقة التعاقدية بين أصحاب العمل والعاملين الكويتيين في القطاع الخاص.

وكشفت أن هذا الدعم يأتي بهدف المحافظة على مصالح العمالة الوطنية في القطاع الخاص، وضمان الاستقرار الوظيفي لهم، وتخفيف الأعباء عن أصحاب العمل المتضررين من جراء تلك الظروف الاستثنائية، وفق كونا.

وتابعت العقيل أن مجلس الوزراء أصدر قراره رقم 654 باجتماعه المنعقد في 18 مايو الحالي، وتضمن صرف دعم مالي لأصحاب العمل المسجلين على الباب الخامس لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ومن بينهم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وبينت أن القرار تضمن كذلك صرف ذات الدعم للعمالة الوطنية المسجلة على الباب الثالث من العاملين في القطاع الخاص المتضررين من الظروف الاستثنائية الحالية، ويتم ذلك من خلال سداد قيمة الدعم المشار إليه في حسابات أصحاب الاعمال لمدة ستة أشهر من تاريخ صدور هذا القرار.

وكشفت العقيل أنه تم تكليف الهيئة العامة للقوى العاملة بوضع الضوابط اللازمة لصرف الدعم للمتضررين بصفة عاجلة، مشيرة إلى أنه من بين تلك الضوابط صرف الدعم المقرر للعمالة الوطنية المسجلة على الباب الخامس دفعة واحدة عن 6 أشهر.

وتابعت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية أن صرف الدعم المقدم للعمالة الوطنية المسجلة على الباب الثالث يكون شهريا ولمدة 6 شهور متتالية بشرط تقديم صاحب العمل ما يفيد تحويل رواتب العمالة الوطنية عن الدفعة السابقة حتى يتم تحويل الدفعة التالية.

ويستثنى من ذلك الدفعة الاولى إذ سيتم صرفها على أن يتم تزويد الهيئة بما يفيد تحويل الراتب عنها وبحد أقصى أسبوع من تاريخ تحويل الهيئة للدفعة في حساب الشركة.

وشددت العقيل على ضرورة التزام الشركات بالتوقيع على إقرار وتعهد بعدم انهاء خدمات أي من العمالة الوطنية أو المساس برواتبهم والمحافظة على ذلك حتى نهاية شهر يونيو/ حزيران 2021.

وكشفت أن العمالة التي تسري عليها أحكام هذا القرار هم من العاملين في القطاع الخاص المسجلين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قبل 1 مارس/ آذار 2020 وما زالوا على رأس العمل وكذلك من تقدم بطلب التسجيل لدى التأمينات بتاريخ سابق على تاريخ صدور القرار الصادر في 18 مايو/ أيار الجاري.

ترشيحات..

الكويت تعلن شفاء 752 حالة من فيروس كورونا

"الأمة الكويتي": الحكومة عرضت الخطوط العريضة لما بعد 30 مايو

الخدمة المدنية الكويتي يصدر دليل العودة التدريجية للعمل

السعودية تقرر استمرار تعليق العمرة والزيارة والرحلات الدولية حتى إشعار آخر