TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأمة الكويتي": الحكومة عرضت الخطوط العريضة لما بعد 30 مايو

"الأمة الكويتي": الحكومة عرضت الخطوط العريضة لما بعد 30 مايو
رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم

الكويت - مباشر: أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي أن الحكومة عرضت اليوم الأربعاء للنواب الخطوط العريضة لمرحلة ما بعد 30 مايو/ أيار 2020، وما يتعلق بالعودة للحياة الطبيعية، لافتاً إلى أن البرلمان لا يتدخل في القرارات التنفيذية لمجلس الوزراء، ويتعاون معها تطبيقاً للمادة 50 من الدستور.

وأوضح مرزوق الغانم، أن الجانب الحكومي استمع لكل الملاحظات التي نقلها النواب سواء كانت ملاحظات شعبية أو خاصة.

يأتي ذلك في تصريحات للغانم نقلها موقع مجلس الأمة وذلك عقب ترأسه اجتماعاً نيابياً حكومياً موسعاً بحضور رئيس مجلس الوزراء صباح الخالد الحمد الصباح و6 وزراء و32 نائباً، وذلك بطلب من رئيس الحكومة لعرض خطتها لمرحلة ما بعد الحظر الكلي وما يتعلق بالعودة للحياة الطبيعية.

وكانت الحكومة الكويتية قد اتبعت عدة خطوات للحد من تفشي فيروس كورونا، أبرزها فرض حظر جزئي، ثم كلي بالفترة من 10 إلى 30 مايو/ أيار الجاري.

وتابع الغانم أنه حسب ما تم شرحه بالاجتماع فان مؤشرات الخطر تنقسم إلى 5 مراحل، المرحلة الخامسة هي الأخطر والمرحلة الأولى هي الأقل خطورة، مبيناً أن الوضع في 9 مايو كان بالمرحلة الخامسة التي هي أكثر خطورة، وبناءً عليها تم اتخاذ قرارات تشديد الإجراءات والحظر الكلي والشامل وما إلى ذلك من قرارات.

وأوضح أن الكويت اليوم وبناءً على التقديرات في المرحلة 4 و3 بمعنى أنه أقل خطورة، وبالتالي ما بني على هذا الأمر قرار تخفيض الحظر الكلي إلى حظر جزئي، فيما بين أن عدد الساعات غير معروف وسوف يدرس.

وذكر رئيس الأمة الكويتي والتقييم بأن الكويت في المرحلة الثالثة أو الرابعة سيدرس أيضاً في مجلس الوزراء بناءً على المذكرات والدراسات المرفوعة من الجهات الصحية، ويتخذ مجلس الوزراء قراراً في هذا الشأن في اجتماع الغد.

وأعرب الغانم عن أمله في أن يتم استئناف جلسات المجلس في أقرب وقت ممكن بعد رفع الحظر الكلي، بحيث يتم تدريجياً إقرار القوانين الآنية والمتعلقة بأمور مستعجلة، ومن ثم استئناف جدول أعمال المجلس.

وأكد الغانم أن جلسات مجلس الأمة لن تقل عن العدد المقرر وفق الجدول الموزع، وأن مدة دور الانعقاد ستزيد بما يغطي المدة الفائتة، مضيفاً أن المجلس سيتمكن من اللحاق بكل ما فاته من قوانين وبنود.

ترشيحات:

السعودية تقرر استمرار تعليق العمرة والزيارة والرحلات الدولية حتى إشعار آخر

إصابة طاقم سفينة تابعة لـ"مواشي" الكويتية بفيروس كورونا أثناء رحلة لأستراليا

الكويت تستقبل مئات الأطنان من المستلزمات الطبية الصينية لمواجهة "كورونا"