TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن يدرس فتح المحافظات.. ويعلن إجراءات مواجهة "كورونا" في عيد الفطر

الأردن يدرس فتح المحافظات.. ويعلن إجراءات مواجهة "كورونا" في عيد الفطر
وزير الإعلام الأردني أمجد العضايلة

 

مباشر: أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام في الأردن، عن دراسة إعادة فتح المحافظات التي لم يتمّ تسجيل إصابات فيها، بحيث يسمح للمواطنين بالتجوال بينه.

وأوضح العضايلة في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة اتخذت منذ بداية الأزمة أكثر من 400 إجراء وقرار للحفاظ على سلامة المواطنين وصحّتهم.

وبيّن الوزير أن عطلة عيد الفطر تبدأ من صباح يوم السبت 23 مايو/ أيار، وحتى الاثنين 25 مايو/ أيار.

وقال العضايلة: "أوّل أيّام عيد الفطر السعيد - سواءً أكان السبت أو الأحد- سيكون يوم حظر شامل على تنقّل الأشخاص بواسطة المركبات، بحيث يسمح لهم فقط بالخروج سيراً على الأقدام ما بين السّاعة الثامنة صباحاً وحتّى السابعة مساءً.

وتابع الوزير: "لن يُسمح لأحد بالخروج بواسطة المركبات في أوّل أيّام العيد إلّا الكوادر الطبيّة والتمريضيّة في القطاعين العام والخاصّ، وفرق التقصّي الوبائي، وعدد محدود من العاملين في بعض المؤسّسات الحيويّة اللازمين لإدامة عملها".

وأشار الوزير إلى أنه يسمح للمواطنين بدءاً من ثاني أيّام العيد بالخروج سيراً على الأقدام، أو باستخدام مركباتهم، وبنفس الآليّة المعمول بها حاليّاً، من الساعة الثامنة صباحاً وحتّى السابعة مساءً، ولا يسمح بالتنقّل بين المحافظات إلّا للأشخاص المصرّح لهم.

وأردف الوزير: يعود استخدام المركبات الخاصّة بدءاً من ثاني أيّام العيد، وفقاً لأرقامها الفرديّة والزوجيّة في محافظات العاصمة عمّان والزرقاء والبلقاء وبحسب الدور الذي تحدّده مديريّة الأمن العام.

وأشار الوزير إلى أن يوم الثلاثاء المقبل الموافق 26 مايو/ أيار يوم دوام رسمي، حتّى وإن صادف اليوم الثالث للعيد، موضحا أن يوم الجمعة المقبل، الذي يسبق عطلة العيد، حظر تجوّل شامل، كما جرت العادة، ويستمرّ العمل بحظر التجوّل الشامل خلال أيّام الجمعة حتّى إشعار آخر.

ونفى الوزير ما تم تداوله حول إعادة فتح المطار واستئناف حركة السياحة والسفر، مشيرا إلى أن الالتزام بحظر التجوّل الشامل وصل إلى 99 بالمائة تقريباً.

وأوضح الوزير أن فتح الجامعات يعتمد على الوضع الوبائي في الأردن، وسيتمّ اتخاذ القرار المناسب بعد عطلة العيد، مشيرا إلى أنه تمّ منح الصلاحية لكل وزير بتحديد نسبة عودة موظفي وزارته إلى العمل.

ترشيحات

إطلاق برنامج النظافة والأمان الموثق للقطاع السياحي في أبوظبي

الحكومة المغربية توافق على تمديد حالة الطوارئ الصحية بالبلاد

رصيد المركزي الإماراتي من العملات الأجنبية يرتفع لـ371.6 مليار درهم نهاية أبريل