TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المعاشات الإماراتية: "مد الحماية التأمينية" شجع انتقال العمالة الوطنية بالخليج

المعاشات الإماراتية: "مد الحماية التأمينية" شجع انتقال العمالة الوطنية بالخليج
مقر الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية

أكدت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية  الإماراتية أن تطبيق نظام مد الحماية التأمينية للمواطنين الخليجيين العاملين خارج دولهم، في أيٍ من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أسهم في تحقيق الاستقرار والطمأنينة الاجتماعية وتشجيع انتقال العمالة الوطنية بين دول المجلس مما أثرى تجربته الاقتصادية والاجتماعية وجعل منه وطناً واحداً للجميع.

وقالت الهيئة إن عدد الخليجيين ممن هم على رأس عملهم المسجلين في النظام وفق آخر إحصائية للربع الأخير من 2019 تشير إلى بلوغهم نحو  19.23 ألف مؤمن عليه، منهم 7.28 ألف يعملون في دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة هي الأعلى بين دول المجلس، كما تشير الإحصائيات إلى أن عدد المواطنين الإماراتيين المسجلين في النظام العاملين في دول المجلس 134 مواطناً، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وأهم ما يميز النظام هو توفير الحماية التأمينية للمواطن الخليجي الذي يعمل خارج بلده في أي من دول المجلس وشموله بالتأمين كما لو كان يعمل في بلده الأم، حيث يستطيع عند نهاية خدمته الحصول على المعاش التقاعدي عند انطباق شروط الاستحقاق عليه أو صرف مكافأة نهاية الخدمة.

وأوضحت حنان السهلاوي المدير التنفيذي لقطاع المعاشات، رئيس اللجنة الفنية الممثل لدولة الإمارات في اجتماعات اللجنة الفنية الدائمة لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أن هذا النظام مثل أنظمة التقاعد في دول الخليج يتميز بالتكافلية.

وبينت أن ذلك يمتد أثره ليشمل المستحقين ممن كان يعليهم المؤمن عليه حال حياته، وهو ما يعزز أهمية حرص المواطنين الخليجيين العاملين في أي من دول المجلس على التأكد من تسجيلهم والاشتراك عنهم ضماناً لحقوقهم وحقوق أسرهم في المستقبل، ومتابعة إجراءات التسجيل والاشتراك عنهم من خلال جهة عملهم، أو الجهة التأمينية المسؤولة عن تسجيلهم.

وقالت السهلاوي إن التسجيل والاشتراك عن المواطنين الخليجيين العاملين بالدولة أو في أي من دول المجلس هو إلزامي بموجب القرار الصادر عن المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي نص على أن تلتزم كل دولة بمد مظلة الحماية التأمينية لمواطنيها العاملين خارجها /في دول المجلس الأخرى/ في القطاعين العام والخاص بحيث تسري عليهم أحكام قوانين المعاشـات التي تطبقها دولهم.

و أعلنت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بدولة الإمارات المتحدة في وقت سابق أن المعاشات التقاعدية لهذا الشهر سوف تصرف يوم الأربعاء الموافق 20 مايو/أيار.

وقالت الهيئة إن موعد الصرف يأتي ضمن جدولة جديدة للمعاشات التقاعدية قامت بها الهيئة من أبريل الماضي وحتى يوليو المقبل بحيث يتمكن المتقاعدون وأسرهم من قضاء احتياجاتهم المعيشية قبل حلول المناسبات التي تتخلل هذه الأشهر بوقت مناسب، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

ونبهت الهيئة إلى أن المعاشات التي تصرف منها تغطي فقط المدنيين من المتقاعدين والمستحقين التابعين للهيئة، والعسكريين الذين تدير الهيئة ملفاتهم عن وزارة المالية.

ترشيحات:

الاقتصاد الإماراتية تطلق منصة لمساعدة أصحاب الأعمال لمواجهة تداعيات كورونا

اجتماع استثنائي لوزراء التجارة والاستثمار بمجموعة العشرين.. غدا

 "القابضة" الإماراتية تستحوذ على 50% من شركة "الظاهرة" للإنتاج الغذائي

 الإمارات تحدد رسمياً إجازة عيد الفطر للقطاع الخاص