TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النزاهة العراقية: إيقاف صرف قرض بـ8 مليارات دينار بسبب مخالفات

النزاهة العراقية: إيقاف صرف قرض بـ8 مليارات دينار بسبب مخالفات
مقر تابع لمجلس القضاء الأعلى في العراق

مباشر: أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية بالعراق، اليوم الثلاثاء، عن إيقاف صرف قرض قيمته 8 مليارات دينار؛ لوجود مخالفات بطريقة منحه.

وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة، وفقا لبيان هيئة النزاهة، إن ملاكاتها في مكتب تحقيق النجف الأشرف انتقلت إلى أحد المصارف الحكومية في المحافظة وتوصلت بعد قيامها بعمليات التحري، إلى وجود مخالفات للتعليمات في عملية صرف قرض خارج الضوابط لإحدى شركات المقاولات العامة.

وأضافت الدائرة، أن قيمة القرض تبلغ 8 مليارات دينار على دفعتين، لكل دفعة 4 مليارات دينار وبفائدة 4%، بمدة إمهال سنة واحدة.

وأوضحت، أن القرض يراد منحه حسب تقدير المشيدات الذي بلغ 400 ألف دينار للمتر المربع، وبواقع 25 ألف متر، وإن البناء عبارة عن مادة (الكسبان والبلوك والشيلمان والزجاج)، وهي قيمة ضمان تسديد القرض، كون أرض المشروع عائدة لبلدية النجف.

ولفتت دائرة التحقيقات، وفقا لبيان النزاهة، إلى أن محضر الكشف لم يوقع من قبل مديري المصرف السابقين والخبير المعتمد لدى المصرف، في مخالفة واضحة وصريحة للتعليمات المصرفية، كما تعد ضعفاً في الضمانات الواجب توفرها، حماية للمال العام من الهدر والضياع، وعلى إثر ذلك تم إيقاف صرف القرض لوجود معلومات عن مخالفات وشبهات فساد وهدر للمال العام فيه.

وأشارت، إلى أنه تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالمضبوطات في العملية التي تمت بناء على مذكرة ضبط قضائية، وعرضها على قاضي محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في النجف الذي قرر تدوين أقوال المديرين السابقين للمصرف.

ترشيحات:

وزير الصحة العراقي: جاري التنسيق مع الأجهزة الأمنية للبدء بالحجر المناطقي

ترامب يؤكد استعداد أمريكا لتقديم مساعدات تدعم الاقتصاد العراقي

رئيس الوزراء يدعو الشركات الأوربية للاستثمار في العراق ويتعهد بتذليل العقبات

السيسي يؤكد دعم مصر لأمن واستقرار العراق

العراق يفرض حظر التجوال الشامل طوال أيام عيد الفطر

النزاهة العراقية: إعادة عقارين للدولة وإيقاف قرض مخالف للضوابط ببابل

المركزي العراقي: 175.6 مليون دولار مبيعات العملة بمزاد الاثنين

وكالة: تعيين وزير المالية العراقي قائما بأعمال وزارة النفط حتى شغل المنصب

هيئة التقاعد العراقية: دفع رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين