تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الموانئ السعودية توقع أكبر عقد تخصيص في تاريخها

الموانئ السعودية توقع أكبر عقد تخصيص في تاريخها
منطقة الحاويات بأحد الموانئ السعودية

الرياض – مباشر: وقعت الهيئة العامة للموانئ السعودية "موانئ"، اليوم الاثنين، أكبر عقد تخصيص لجهة واحدة في تاريخها في المملكة.

ورعى أمير المنطقة الشرقية، الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وفقاً لبيان لـ"موانئ"، توقيع الهيئة العامة للموانئ "موانئ" أكبر عقد تخصيص منفرد في المملكة؛ وذلك لتطوير وتشغيل محطات الحاويات بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام.

وتم توقيع العقد مع الشركة السعودية العالمية للموانئ SGP))، بقيمة استثمارات تتجاوز 7 مليارات ريال، وفقاً لصيغة البناء والتشغيل والنقل (BOT) بعقود تمتد 30 عاماً.

وجرت مراسم تدشين توقيع العقد (عن بعد) عبر البث المباشر في سابقة تُعد الأولى من نوعها في المملكة، وبمشاركة وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ، صالح بن ناصر الجاسر، والوزير المنسق للبنية التحتية وزير النقل السنغافوري، كو بون ون، ورئيس الهيئة العامة للموانئ، سعد بن عبدالعزيز الخلب، ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية العالمية للموانئ، عبدالله بن محمد الزامل.

 

وقالت "موانئ"، في بيانها، إن توقيع العقد يأتي استمراراً لسلسلة عقود الإسناد في الموانئ السعودية ضمن الأهداف الاستراتيجية للهيئة العامة للموانئ وخطتها التطويرية من خلال تخصيص بعض خدماتها، بالشراكة مع وزارة النقل وبدعم من المركز الوطني للتخصيص.

وأضافت الهيئة، ويأتي التوقيع كذلك تفعيلاً لمذكرات التفاهم التي وقُعت أمام الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، خلال إطلاق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

وأوضحت هيئة الموانئ السعودية، أن عقد الإسناد الجديد بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام سيُساهم في رفع الطاقة الاستيعابية لمحطات الحاويات بأكثر من 120%؛ لتصل إلى 7.5 مليون حاوية.

ولفتت، إلى جانب توفير أكثر من 4 آلاف وظيفة في قطاع الموانئ والخدمات اللوجستية.

ويأتي التوقيع ضمن عمليات التطوير المستمرة التي تعمل عليها الهيئة في الموانئ السعودية، كإحدى مبادرات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب) ضمن رؤية المملكة 2030 للاستفادة من الموقع الاستراتيجي للمملكة الذي يتوسط 3 قارات هي آسيا وأوروبا وأفريقيا، وتمر من خلاله ثلث التجارة العالمية كإحدى ركائز البرنامج والتي تدعم خطط النمو وتساهم في توفير بيئة جاذبة للاستثمار لجعل المملكة مركزاً لوجستياً عالمياً.

يذكر أن "ميناء الملك عبدالعزيز" يعتبر أكبر ميناء سعودي على ساحل الخليج العربي ويتميز بموقعه الذي يُعد نافذة تجارية متكاملة تربط المملكة بالعالم بـ 43 رصيفاً ومساحة 19 كم²، وطاقة استيعابية تصل إلى 105 ملايين طن.

ويرتبط مع الميناء الجاف بالرياض بسكة حديدية، مما يساعد على دخول البضائع من مختلف أنحاء العالم إلى المنطقتين الشرقية والوسطى للمملكة.

ويقدم الميناء خدمات تشغيلية شاملة، ويحتضن معدات مناولة حديثة تمكنه من مناولة مختلف أنواع البضائع، إذ يتضمن محطتين متطورتين للحاويات، ومحطة للبضائع المُبردة، ومحطتين للبضائع العامة، ومحطتين للأسمنت، إحداهما لتصدير الأسمنت الأسود والكلنكر، والأخرى للأسمنت الأبيض، ومحطة للحبوب السائبة، ومحطة لمناولة الحديد الخام، ومنطقة تصنيع القطع البحرية ومنصات الغاز والبترول.

ويعمل في قلب الميناء مرفق لإصلاح السفن، يضم حوضين عائمين للسفن لاستيعاب السفن حتى 215 متراً طولاً.

Artboard 2 copy 700 (1).jpg

ترشيحات:

"هدف": مبادرة دعم التوظيف تشمل أجور العاملين بدوام كامل أو عن بُعد

استقرار معدل البطالة بين السعوديين عند 12% بالربع الرابع من 2019

الشورى السعودي يقر استثناءات للعسكريين المشاركين في الحرب أو العمليات الحربية

الشورى السعودي يطالب بتشريع يعزز الادخار لموظفي الشركات المساهمة

الشورى السعودي يوجه مطالبات لوزارة "الحج" تتعلق بالحجاج والمعتمرين

"ساما" توجه بتمديد صلاحية بطاقات الصرف الآلي وتعليق تجميد الحسابات البنكية

السعودية توافق على إجراء دراسة سريرية محكمة دولية لعلاج "كورونا"

السعودية.. إطلاق مبادرة بـ250 مليون ريال لدعم الأسر المتضررة من "كورونا"

الداخلية السعودية تعلن تعديلات جديدة بتصاريح التنقل خلال فترة منع التجول

"الموارد البشرية" السعودية تُقيد استخدام "القوة القاهرة" كمبرر للفصل من العمل

أمر ملكي بتمديد العمل بمنع التجول بالسعودية حتى إشعار آخر

الملك سلمان يعفي المواطنين "الأشد حاجة" المقترضين من بنك التنمية الاجتماعية

الملك سلمان وترامب وبوتين يعربون عن ارتياحهم لاتفاق "أوبك+".. هاتفياً