TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق.. لجنة التربية النيابية توجه 7 مقترحات لإنقاذ العام الدراسي

العراق.. لجنة التربية النيابية توجه 7 مقترحات لإنقاذ العام الدراسي
مجلس النواب العراقي

مباشر: دعت لجنة التربية النيابية في مجلس النواب العراقي، برئاسة النائب قصي الياسري، اليوم الأحد، وزارة التربية وخلية الأزمة بضرورة الأخذ بالمقترحات التي تقدمت بها اللجنة ومراعاة للظروف التي شهدها العام الدراسي الحالي (2019/2020).

ولفتت اللجنة، في بيان لمجلس النواب العراقي، إلى تأخر إتمام المناهج الدراسية بسبب الإضراب الذي حصل في بعض المحافظات، وما أعقبها من تعطيل الدوام بسبب جائحة كورونا والذي أثر بشكل كبير على عدم إكمال المناهج الدراسية.

وقدمت اللجنة، بحسب البيان، 7 مقترحات من أجل عدم ضياع العام الدراسي على الطلبة.

وشملت المقترحات، أن تحدد الوزارة جدول جديد للامتحانات النهائية ويكون بعد تاريخ 15 يونيو/ حزيران 2020، وتكون الامتحانات للصفوف غير المنتهية بحسب ما تم إكماله من فصول المنهج حتى وإن كان فصل واحد ويتم تعويض بقية المنهج في بداية العام الدراسي القادم (2020/2021).

واقترحت اللجنة تعليق امتحانات البكالوريا للصف السادس ابتدائي لهذا العام (2019/2020) فقط، وتكون الامتحانات داخل المدرسة مع المراحل غير المنتهية.

وطالبت لجنة التربية بحذف الفصول الدراسية للمراحل المنتهية التي لم يتم دراستها من قبل الطلاب، وتحويل ما تبقى من المناهج إلى أسئلة تقدم إلى الطالب ويتم طرح أجوبتها من خلال القنوات الرسمية والتربوية والمنصات الإلكترونية، والإسراع بتحديد الفصول التي سوف يتم حذفها من المناهج الدراسية واطلاع الطلاب عليها من أجل دراستها.

ووجهت اللجنة، بأن يراعى في حذف فصول المناهج الدراسية المحافظات التي حدث فيها إضراب عن الدوام قبل التعطيل بسبب فيروس كورونا؛ وهي (ذي قار، ميسان، واسط، بابل، النجف، الديوانية، كربلاء)، حيث أن هذه المحافظات لم تكمل أكثر من فصلين أو ثلاث فصول لذلك على الوزارة أن تعد خطة خاصة بهذه المحافظات.

وطالبت، بأن يكون الدخول شامل لكل المراحل المنتهية وكذلك للامتحانات الخارجية.

ترشيحات:

نائب رئيس البرلمان العراقي يطالب الحكومة بسرعة إرسال مخصصات مالية طارئة للنجف

وزير النفط العراقي: الوضع الحرج للأسواق النفطية يضع المنتجين أمام مسؤولية مشتركة

وزير النفط العراقي: عمليات تخفيض الإنتاج تتطلب دراسة معمقة

9 توصيات جديدة من اللجنة النيابية في العراق بشأن فيروس كورونا