TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لبنان يعلن خطة إنقاذ شاملة من 4 محاور.. تتضمن هيكلة الدين

لبنان يعلن خطة إنقاذ شاملة من 4 محاور.. تتضمن هيكلة الدين
وزير المالية غازي وزني

 

مباشر: أعلن وزير المالية اللبناني، خطة الحكومة الشاملة للانقاذ، والتي تتضمن 4 محاور رئيسية، تشمل، إعادة هيكلة كاملة للدين العام المقوم بكل من الليرة اللبنانية والدولار الأميركي.

واستعرض الوزير غازي وزني، في حديث مع حملة سندات "يوروبوند"، اليوم الجمعة، محاور الخطة، التي تتلخص في إصلاح متعمق للقطاع المصرفي، يشمل المصارف التجارية ومصرف لبنان، وموجه نحو إعادة تشكيل القطاع بما يتماشى مع الدعم المطلوب لتنمية اقتصاد منتج، حسبما أفادت وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية.

كما تتضمن المحاور خطة إصلاح مالي تهدف إلى تحقيق فائض أولي معقول على المدى المتوسط والطويل، بجانب إصلاحات هيكلية طموحة تهدف إلى تعزيز النمو، لا سيما من خلال تنمية الاقتصاد المنتج والاستثمارات لإعادة بناء البنى التحتية.

- وتشمل الخطة إعادة هيكلة كاملة للدين العام - المقوم بكل من الليرة اللبنانية والدولار الأميركي - تهدف إلى تخفيف عبئه بشكل مستدام على الموازنة واستعادة القدرة الطبيعية على الاقتراض.

وقال الوزير: "هدفنا هو وضع اللمسات الأخيرة على جدول الأعمال الطموح هذا قبل نهاية العام 2020. ولتحقيق ذلك، تتعهد هذه الحكومة بالمشاركة في مناقشات حسن نية شفافة مع الجهات الدائنة للبنان لإيجاد حل معقول ومستدام لمشكلة هيكلية الدين العام في لبنان".

وأشار الوزير إلى أنه نظرا للمستوى الحرج للعملة الأجنبية المتوفرة في مصرف لبنان، قررت الحكومة اتخاذ تدبير وقائي صعب ولكن ضروري، ألا وهو تعليق دفع كل من فوائد وأصول سندات اليوروبوند المستحقة في 9 مارس/ آذار 2020

ترشيحات

رسمياً.. البنك المركزي المصري يشمل الأنشطة الزراعية بمبادرة دعم الصناعة

"التضامن" المصرية تنفي وقف المعاشات لأصحاب السيارات أو فواتير الكهرباء المرتفعة

"جنرال موتورز" تخفض أجور الموظفين 20% مؤقتاً وسط تداعيات الكورونا

قوات التحالف تدمر طائرات حوثية مسيّرة باتجاه أبها وخميس مشيط السعوديتين

الإمارات توقف تعليق وفصل خدمات الهاتف المتحرك بسبب انتهاء الوثائق الثبوتية