TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر ترفع الإعفاء الشخصي لضريبة الدخل في الموازنة الجديدة

مصر ترفع الإعفاء الشخصي لضريبة الدخل في الموازنة الجديدة
وزير المالية المصري محمد معيط - أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال وزير المالية المصري، إن موازنة العام المالي المقبل سوف تشهد حزمة من الإجراءات التي تسهم في تحسين الأوضاع المالية للعاملين بالدولة، ضمن جهود إصلاح هيكل الأجور، على النحو الذي يخفف الأعباء عن كاهل المواطنين.

وأضاف محمد معيط في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، أن الإجراءات تشمل زيادة حد الإعفاء الضريبي من 8 آلاف جنيه إلى 15 ألف جنيه، بالإضافة إلى حد الإعفاء الشخصي والبالغ 7 آلاف جنيه وبالتالي ستكون الضريبة حتى 24 ألفاً (التي يكون صافيها بعد خصم التأمينات 22 ألفاً) معفاة من الضرائب، وتقديم شريحة ضريبية جديدة بـ 2.5 بدلاً من 10 بالمائة، بما ينعكس إيجابياً في زيادة صافى دخول الموظفين. 

وذكر أنه سيتم خلال العام المالي المقبل منح الموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية علاوة دورية بنسبة 7 بالمائة من الأجر الوظيفي في 30 يونيو 2020 بحد أدنى 75 جنيهاً شهرياً ودون حد أقصى، ومنح العاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية 12 بالمائة من المرتب الأساسي في 30 يونيو 2020 بحد أدنى 75 جنيهاً شهرياً ودون حد أقصى، وليس 10 بالمائة.

 كما هو معتاد كل عام وذلك بهدف زيادة قيمة ما يتقاضونه لمساواتهم بأقرانهم في المستويات الوظيفية المناظرة للموظفين المخاطبين بالخدمة المدنية.

وأشار إلى أنه سيتم أيضاً خلال العام المالي المقبل، منح حافز إضافي لكل العاملين والموظفين بالدولة بفئات مالية مقطوعة راعت الفئات من شاغلي الدرجة الثالثة فما فوقها حيث أنحازت المزايا المالية في السنوات السابقة لشاغلي الدرجات الرابعة والخامسة والسادسة الذين لن يقل ما يحصلون عليه العام المقبل عما هو مقرر لهم هذا العام، وذلك بواقع: 150 جنيهاً شهرياً لشاغلي الدرجات الرابعة.

كما يحصل درجتا الخامسة والسادسة أو ما يعادلها و200 جنيه لشاغلي الدرجة الثالثة أو ما يعادلها، و250 جنيهاً شهرياً لشاغلي الدرجة الثانية أو ما يعادلها، و300 جنيه لشاغلي الدرجة الأولى أو ما يعادلها، و325 جنيهاً شهرياً لشاغلي درجة المدير العام أو ما يعادلها، و350 جنيهاً شهرياً لشاغلي درجة وكيل وزارة أو ما يعادلها، و375 جنيهاً شهرياً لشاغلي الدرجة الممتازة أو ما يعادلها.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه أمس بزيادة حد الإعفاء الضريبي لكافة العاملين بأجر من 8 آلاف جنيه إلى 15 ألف جنيه سنوياً، بالإضافة إلى استحداث شريحة ضريبية منخفضة بقيمة 2.5 بالمائة لأصحاب الدخول التي تقل عن 35 ألف جنيه سنوياً، وبما يساهم في زيادة الدخل الشهري للمواطنين الأقل دخلاً.

ترشيحات:

الكابلات الكهربائية تقرر بيع أرض بمساحة 25 ألف متر

القيمة السوقية لبورصة مصر تفقد 31 مليار جنيه بالمستهل بضغط مخاوف كورونا

بعد فتح الباب للمعاش المبكر بمصر.. من الرابح الحكومة أم الموظف؟