TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محافظ مؤسسة النقد السعودية: لا توجد مشكلة سيولة.. ومستعدون للتدخل مجدداً

محافظ مؤسسة النقد السعودية: لا توجد مشكلة سيولة.. ومستعدون للتدخل مجدداً
محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" أحمد الخليفي - أرشيفية

الرياض – مباشر: قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي - ساما، أحمد الخليفي، إن المؤسسة مستعدة للتدخل مجدداً لدعم الاقتصاد، نافياً وجود أي مشكلة تتعلق بمستويات السيولة.

وأضاف الخليفي، في تصريح لقناة "العربية"، أن مؤسسة النقد السعودية تراقب توفر السيولة في الاقتصاد السعودي، وحجم الإقراض للقطاع الخاص، ونوعية القروض بما فيها القروض غير العاملة.

وأشار الخليفي، إلى أن المرحلة الثانية تعتمد على أي تغيرات قد تكون جذرية، خاصة أن الأزمة المتعلقة بكورونا عالمية على كافة دول العالم، وفي حال كانت تطورات الأزمة سلبية قد يوجد تدخل مجدداً.

وتابع: "تدخلات المرحلة الأولى أمس من قبل "ساما" كانت غير تقليدية، لن نتردد في التدخل عند شح السيولة أو تأثر الائتمان، والمرحلة التالية من البرنامج التحفيزي تعتمد على التطورات المقبلة".

وأوضح محافظ "ساما"، أنه تم التركيز على الشركات الصغيرة والمتوسطة لمساهمتها في الاقتصاد والتوظيف.

وولفت الخليفي، إلى أنه فيما يتعلق بإمكانية اللجوء لبرامج شراء السندات كما تفعل البنوك المركزي العالمية لا يوجد برنامج لشراء السندات، لأنه لا توجد لدى المملكة مشكلة سيولة.

وأكد الخليفي، على العمل مع البنوك بالنسبة لمكة والمدينة لأن بها قطاع الفندقة والنقل والتجزئة الذي تأثر كثيراً.

وشدد، على سياسة المملكة لربط الريال بالدولار، لافتاً إلى أن تغيير سعر الفائدة يستند لمعطيات الاقتصاد السعودي وحسب مستويات السيولة، وقد يؤخذ في الحسبان داخلياً ما إذا قام الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة.

وأعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي، أمس السبت، إعداد برنامج تصل قيمته في المرحلة الحالية إلى نحو 50مليار ريال؛ يستهدف دعم القطاع الخاص وتمكينه من القيام بدوره في تعزيز النمو الاقتصادي من خلال حزمة من الإجراءات؛ في إطار دعم جهود الدولة في مكافحة فيروس كورونا (COVID - 19) وتخفيف آثاره المالية والاقتصادية المتوقعة على القطاع الخاص.

وقال وزير الصناعة والثروة المعدنية بالمملكة، بندر إبراهيم الخريف، اليوم الأحد، إن الوزارة تعمل على عدد من المحفزات للحد من التبعات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد.

ترشيحات:

أرامكو السعودية: 330.7 مليار ريال صافي أرباح بالعام 2019

أرامكو السعودية تعلن عن توزيع 14.76 مليار ريال للمساهمين

الخطوط السعودية: بدء تعليق الرحلات الدولية واستمرار الداخلية

العراق يكشف وجود مساعٍ لإبرام اتفاق جديد لدول "أوبك" يخفض الإنتاج

السعودية تُعلق النشاط الرياضي بدءاً من الأحد حتى إشعار آخر

السعودية تعلن ارتفاع عدد مصابي "كورونا" إلى 103 حالات

السعودية تُقر نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها

مؤسسة النقد تعزل جميع العملات السعودية الواردة من خارج المملكة

السعودية تعلق سفر المواطنين والمقيمين للاتحاد الأوروبي وعدد من الدول