TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الدينار الكويتي ينخفض أمام الدولار الأمريكي خلال فبراير وسط تداعيات "كورونا"

الدينار الكويتي ينخفض أمام الدولار الأمريكي خلال فبراير وسط تداعيات "كورونا"
فئات من الدينار الكويتي وعملات عربية وأجنبية

مباشر – إيمان غالي: شهد سعر صرف الدينار الكويتي خلال شهر فبراير/ شباط السابق أداءً متبايناُ، إذ انخفض الدينار أمام الدور الأمريكي و5 عملات عربية عند أدنى مستوى منذ مارس/ آذار 2017، فيما ارتفع أمام 4 عملات أجنبية مسجلاً أداءً قياسياً، مع مخاوف تفشي فيروس "كورونا" عالمياً، وذلك حسب إحصائية لـ"مباشر".

تأثر سعر صرف العملات خلال الشهر الماضي، مع تسارع وتيرة انتشار فيروس "كورونا" عالمياً، إذ وصل الفيروس حتى الآن لـ65 دولة، وبلغ عدد وفياته 2971 حالة، وعدد المصابين 87168 حالة، فيما تماثل للشفاء 42281 حالة.

وأثار انتشار "كورونا" ذكر المستثمرين عالمياً، مع تراجع أسعار النفط لأدنى مستوياتها في 13 شهراً، مع تراجع الطلب العالمي على السلعة، وسط مخاوف انكماش الاقتصاد العالمي، مع تأثر تجارة وصناعة الصين بسبب فترة الإغلاق والحجر الصحي، وبالتالي تأثر شركاؤها التجاريين.

يشار إلى أن فيروس "كورونا" ظهر في الكويت من خلال العائدين من إيران، ووصل عدد الحالات المصابة به حتى الآن 46 حالة تخضع للحجر الصحي.

ارتفاع أمام 4 عملات أجنبية

أظهرت إحصائية "مباشر" ارتفاع سعر صرف الدينار الكويتي خلال الشهر الماضي مقابل 4 عملات أجنبية على رأسها الين الياباني بـ1.80 بالمائة، وسجل أعلى مستوى الدينار أعلى سعر له أمام الين الياباني منذ أبريل/ نيسان 2019، ولك مع تفشي فيروس "كورونا" بشكل أكبر في الأخيرة.

وإلى جانب ذلك ارتفع سعر صرف الدينار الكويتي أمام اليورو بنسبة 1.18 بالمائة في فبراير/ شباط السابق، وسجل خلال الشهر أعلى مستوى منذ مارس/ آذار 2017، كما زاد الدينار أمام الفرنك السويسري، والجنيه الإسترليني على خلفية خروج الأخيرة من الاتحاد الأوروبي نهاية يناير/ كانون الثاني 2020.

الدولار الأمريكي

انخفض سعر صرف الدينار الكويتي أمام الدولار الأمريكي في الشهر الماضي نحو 0.59 بالمائة، ليصل الدينار عند أدنى مستوى له أمام الدولار منذ مارس/ آذار 2017.

ونظراً لربط الدول الخليجية عملاتها بالدولار الأمريكي، فقد انخفض سعر صرف الدينار الكويتي مقابل الريال السعودي، والدرهم الإماراتي، والدينار البحريني، والريال العماني، والريال القطري بنفس نسبة تراجعه مقابل الدولار الأمريكي.

يشار إلى أن الدينار الكويتي يستمد قوته من احتياطات البلاد الأجنبية البالغة 12.098 مليار دينار (39.644 مليار دولار) بنهاية ديسمبر/ كانون الأول 2019، إضافة لأصول الصندوق السيادي الضخمة التي تناهز 592 مليار دولار.

 وتعتبر الكويت ثامن أكبر منتج للنفط الخام في العالم وتملك تاسع أكبر احتیاطي نفطي، فضلاً عن إجمالي الاحتیاطات المؤكدة للنفط تكفي البلاد لنحو 100 سنة.

ترشيحات..

"بيتك" يتقدم بمستند عرض الاستحواذ على 100% من أسهم "الأهلي المتحد"

محللون يتوقعون استمرار الخسائر ببورصات الخليج مع تزايد مخاوف "كورونا"

بورصة الكويت توقف التداول على أسهم "الراي" بعد تفاقم الخسائر