TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التخطيط المصرية: قوة العمل بالريف أعلى من الحضر بـ4.8 مليون فرد

التخطيط المصرية: قوة العمل بالريف أعلى من الحضر بـ4.8 مليون فرد
صورة تعبيرية

القاهرة – مباشر: أعلنت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، انخفاض معدل البطالة للربع الرابع من عام 2019، ليصل إلى 8 بالمائة، مقارنة بنسبة 8.9 بالمائة، بالفترة ذاتها من عام 2018.

وأشارت هالة السعيد إلى ارتفاع حجم قوة العمل إلى نحو 28,9 مليون فرد مقارنة بما يمثل 28,4 مليون فرد للربع المقارن لعام 2018، وبنسبة زيادة بلغت 1.9 بالمائة، بحسب بيان وزارة صادر اليوم السبت.

وأكدت السعيد ارتفاع معدلات المساهمة في النشاط الاقتصادي للمرة الأولي منذ ثلاث سنوات وبما يمثل 12 ربعاً لتسجل نحو 43.1 بالمائة من إجمالي قوة العمل، مع زيادة مساهمة الإناث إلى 16.4 بالمائة مقابل 15.1 بالمائة، لتبلغ نسبة الذكور من هذا المعدل 68.1 بالمائة.

ولفتت وزيرة التخطيط إلى تسجيل قوة العمل بالريف أعلي من مثيلتها بالحضر بنحو 4.8 مليون فرد، حيث سجل عدد المشتغلين بالريف 15.5 مليون مشتغل، مقابل 11.1 مليون مشتغل في الحضر، مما نتج عنه انخفاض ملحوظ في معدل البطالة بالريف ليصل إلى 5.4 بالمائة مقارنة بـ 7.5 بالمائة للربع المماثل من العام 2018.

وأوضحت السعيد أنه على الرغم من ارتفاع نسبه البطالة بين المتعطلين نسبياً إلا أن تلك النسبة بدأت تشهد انخفاضاً ملحوظاً، متابعه أنه من المتوقع أن تستمر نسبة الانخفاض في تلك الفئة خاصًة نتيجة التطوير التي تشهده منظومه التعليم وإنشاء مزيد من الكليات التي تواكب في تخصصاتها تطورات سوق العمل المستمرة.
وأضافت السعيد أن الفئتين من (30 إلى 39، 40 إلى 49 سنة) استحوذت على أعلى معدلات مساهمة في النشاط الاقتصادي حيث بلغت كل منهما 60.3 بالمائة.

ونوهت الوزيرة بأن أنشطة الزراعة وصيد الأسماك، وتجارة الجملة والتجزئة، يليها نشاط خدمات أفراد الخدمة المنزلية هم أهم الأنشطة الاقتصادية التي اجتذبت أكبر نسبة من الداخلين إلى سوق العمل أو من المتحولين من أنشطة أخرى عن عام 2019.

وبينت السعيد أن الصناعة التحويلية هي القطاع الأكثر استيعاباً للوافدين الجدد إلى سوق العمل بما يعكس ما تم بذله من جهود خلال الفترات السابقة مؤكدة أن الوظائف المتولدة من هذا القطاع تتميز بزيادة في الإنتاجية والاستدامة مقارنة بالوظائف المتولدة من القطاعات الإنتاجية الأخري، فضلاً عن مساهمة هذا النوع من الوظائف في المزيد من استدامة النمو، مما يحقق الأهداف التنموية على المستوى الكلي والقطاعي.

ترشيحات

بالصور.. كامل الوزير يتابع عمليات ماكينة الحفر العملاقة "ايمنحوتب" بزيارة مفاجئة

القوى العاملة المصرية توفر 2693 فرصة عمل برواتب تصل لـ6 آلاف جنيه

المالية المصرية: تطبيق "الهيكل الإداري الموحد" يساهم بتوسيع القاعدة الضريبية

إنفوجرافيك.. الدول العربية تقتنص 40 بالمائة من إجمالي تجارة أبوظبي