TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير.. دبي الواجهة السياحية الأكثر شعبية بالشرق الأوسط

تقرير.. دبي الواجهة السياحية الأكثر شعبية بالشرق الأوسط
سياح في إمارة دبي ـ أرشيفية

 

مباشر - إيناس بهجت: تربعت إمارة دبي على عرش قائمة المدن الأكثر شعبية في الشرق الأوسط، في خطوة تعزز من مكانتها الدولية حول العالم كأبرز وجهة مفضلة للسياح والزائرين وفقاً لتوجهات دبي المستقبلية.

وبحسب موقع "تريب أدفيزورTripAdvisor"، تصدرت مؤخراً إمارة دبي قائمة المدن الأكثر شعبية في الشرق الأوسط، ضمن "جوائز خيارات المسافرين 2020.

ويعد موقع "TripAdvisor" أكبر منصة للسفر في العالم، حيث تساعد 463 مليون مسافر كل شهرفي القيام بكل رحلة أفضل رحلة لهم، سواء كان هدفهم معرفة مكان الإقامة بالفنادق، أو مطاعم، أو تجارب، أو شركات طيران ورحلات بحرية، ويتيح 49 سوقاً و28 لغة.

وتقدمت دبي عالمياً على وجهات من ضمنها بانكوك ونيويورك وطوكيو، في قائمة أكثر 25 وجهة عالمية شعبية في 2020.

وبحسب الإحصائية الجديدة، حلت دبي في المركز الـ12 عالمياً، بعد قائمة ضمت في صدارتها لندن ثم باريس، وكريت، وبالي الإندونيسية، وروما الإيطالية، وفوكيت التايلندية، وصقلية الإيطالية، وجزر البليار، وبرشلونة الإسبانية، إسطنبول التركية، وغوا الهندية.

جدير بالذكر أن تصنيف المسافرون وفقاً للموقع يهتم بالجهات الأكثر سهولة لهم والأكثر جاذبية بين وجهات العالم السياحية خصوصاً مع بداية 2020.

وذكر الموقع أن إمارة دبي وجهة تتمتع بالمزيج بين الثقافة الحديثة والتاريخ والمغامرة والتسوق والترفيه على مستوى عالمي.

وبالنظر إلى المعززات والتسهيلات على الوافدين لإمارة دبي، فقد تتيح دبي خلال السنوات الأخيرة الماضية عدة تسهيلات سياحية تعزيزاً لتصبح الوجهة المفضلة في العالم لدى المسافرين.

بنهاية العام الماضي 2019، نرى أن قطاع السياحة بدبي حقق نمواً ملحوظاً بنسبة 5.1 بالمائة باستقطاب 16.73 مليون سائح، بحسب بيانات دائرة السياحة بالإمارة.

وبتلك الأرقام، وصلت حركة المرور السنوية بمطار دبي الدولي خلال عام 2019 إلى نحو 86.4 مليون مسافر، محتفظاً بمركزه الأول في العالم من حيث عدد المسافرين الدوليين للعام السادس على التوالي، حيث ابتعد عن أقرب منافسيه لندن هيثرو بأكثر من 6 ملايين مسافر.

أما مطار دبي ورلد سنترال فسجل طفرة كبيرة العام الماضي من حيث الطاقة الاستيعابية؛ حيث ارتفع عدد المسافرين العام الماضي ليصل إلى ما يزيد على 1.6 مليون مسافر.

ويأتي ذلك عقب أن سجل مطار دبي نهاية عام 2018 رقم المليار مسافر، ليقلع المطار الدولي إلى المليار الثاني بالتزامن مع معرض "إكسبو دبي".

وقال نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر تويتر: "عندما تكون دبي مطاراً لمليار إنسان، نعرف أننا وصلنا لمحطة جديدة.. وبدأنا رحلة مختلفة.. وأقلعنا باتجاه مستقبل أجمل.. مليار إنسان اتخذوا دبي وجهة لهم.. مليار إنسان كنا جزءاً من قصتهم.. نحن مطار العالم ووجهته وقلبه".

هذا ومن المتوقع أن تحقق دبي طفرة في أعداد الزوار خلال العامين الجاري والمقبل بدعم من انطلاق فعاليات معرض "إكسبو 2020 دبي" بحلول شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل وتستمر حتى أبريل/نيسان 2021.

يشار إلى أنه من المتوقع لإمارة دبي أن يصل عدد الزوار إلى 25 مليون زائر، 70 في المائة منهم سيأتي من خارج دولة الإمارات، في نسبة هي الأعلى من حيث عدد الزوار الدوليين في تاريخ دورات إكسبو الدولية الممتد على مدى 168 عاماً.

ووفقاً لأحدث توقعات معرض سوق السفر العربي، تستعد دولة الإمارات لاستقبال نحو 3 ملايين زائر دولي إضافي خلال الفترة التي يقام فيها معرض إكسبو 2020 بدبي، لافتة إلى أن الأسواق الرئيسية المصدرة للزوار هي الهند والمملكة العربية السعودية والفلبين والمملكة المتحدة وباكستان على جزء كبير من هذه الزيادة بنحو 1.4 مليون زائر إضافي.

وبجانب تلك التوقعات، فأشارت أحدث البيانات الصادرة عن شركة إس تي آر، بلغ عدد الغرف الفندقية في دبي أكثر من 120 ألف غرفة حتى شهر فبراير/شباط 2020.

وتستهدف الإمارة الوصول إلى 160 ألف غرفة بحلول شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل لتلبية الطلب المرتفع المتوقع خلال فترة إكسبو 2020 دبي.

استقطاب الملايين

يُشار إلى أن دبي تسعى لاستقطاب 20 مليون زائر بحلول عام 2020، حيث تعد رؤية دبي السياحية بمثابة خارطة طريق استراتيجية، وذلك بعد أن استقبلت دبي في عام 2018 نحو 15.92 مليون زائر، بمعدل إشغالات بلغ 76 بالمائة؛ وفقاً لإحصائيات دائرة السياحة بالإمارة.

وتهدف استراتيجية سياحة دبي 2025 التي اعتمدها المجلس التنفيذي لإمارة دبي، إلى جذب 21 إلى 23 مليون زائر بحلول عام 2022 و23 إلى 25 مليون زائر بحلول عام 2025.

وعلى إثر ذلك اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي تغيير طرأ على نظام التأشيرات السياحية في دولة الإمارات، لتكون مدة تأشيرة السياحة 5 أعوام متعددة الاستخدام لكافة الجنسيات.

وعملت الإمارات وخصوصاً دبي على استقطاب المستثمرين ورواد الأعمال القادمين لاستكشاف فرص الأعمال أو شراء العقارات أو عقد الشراكات خلال 6 أشهر؛ استعداداً للإقامة المطولة التي تمتد 5 سنوات للمتقاعدين ومستثمري العقار والمديرين التنفيذيين، والطلاب النابغين وأسرهم، برسوم تبلغ 650 درهماً.

وفي 2019، تم منح 6800 مستثمر أجنبي تأشيرات إقامة دائمة بموجب نظام "البطاقة الذهبية" الجديد، بعدما بلغ إجمالي استثماراتهم في الدولة الخليجية 100 مليار درهم (27 مليار دولار).

وغرد محمد بن راشد قائلاً: "نستقبل أكثر من 21 مليون سائح سنويا، وهدفنا ترسيخ الدولة كوجهة سياحية عالمية رئيسية، وأن عام 2020 "سيكون عاماً مختلفاً لأنه عام الاستعداد للخمسين".

وفي سبيل ذلك، أصدر وثيقة يناير؛ بهدف تحسين المناخ الاقتصادي في دبي على جميع المستويات، منها 6 مسارات استراتيجية لمواكبة النمو في الإمارة، وقيادة التحوّل والإشراف على حوكمة المنظومة الاقتصادية والاجتماعية، وضمان تنافسيتها الدولية وريادتها الاقتصادية وجاذبيتها كأفضل المدن العالمية للحياة، واستشراف فرص دبي المستقبلية العالمية.

وبشكل عام، يستهدف حكام الإمارات أن تصبح إمارة دبي عاصمة الاقتصاد الجديد في المنطقة عبر جذب مزيد من الاستثمارات عبر إطلاق حي دبي للمستقبل كمنطقة جديدة لشركات الاقتصاد الجديد، وبورصة جديدة لشركات اقتصاد المستقبل.. وصندوق مبدئي بمليار درهم لدعم هذه الشركات.

وتخطط الإمارات بشكل عام لرفع مساهمة قطاع السياحة لـ10.6 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي بحلول عام 2027، إلى أن تصل إلى 234.2 مليار درهم، بزيادة سنوية 3.9 في المائة.

ترشيحات

النفط يواصل الهبوط بخسائر 3% مع عدم اليقين حيال الكورونا

"كورونا" يجتاح العالم.. ونيوزيلندا تعلن اكتشاف أول إصابة بالفيروس

إنفوجرافيك.. تراجع أسعار الوقود بالإمارات خلال الربع الأول 2020