تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هونج كونج تعتزم إنفاق 15 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد

هونج كونج تعتزم إنفاق 15 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد

مباشر: تخططت هونج كونج لإنفاق 15 مليار دولار في محاولة لدعم اقتصادها وسط انتشار فيروس "كورونا".

وأعلنت حكومة هونج كونج اليوم الأربعاء، خطتها لإنفاق 120 مليار دولار هونج كونج (15.4 مليار دولار) لدعم اقتصادها الذي اثرت عليه الاحتجاجات الشعبية وتفشي فيروس "كورونا" الجديد.

وقال وزير المالية في هونج كونج "بول تشان" في خطاب الموازنة، اليوم الأربعاء، أن هذا الإنفاق المخطط سيؤدي إلى عجز مالي قياسي يبلغ 139.1 مليار دولار هونج كونج أو حوالي 4.8 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وحدد "تشان" تدابير لمساعدة الشركات والعمال والأسر على مواجهة التحديات الاقتصادية الإضافية الناجمة عن تفشي الفيروس، تتضمن قروض منخفضة الفائدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مع ضمان الحكومة.

كما تشمل التدابير التحفيزية تخفيض ضريبة الأرباح للشركات الصغيرة، ودفع تعويضات نقدية بقيمة 10 آلاف دولار هونج كونج للمقيمين الدائمين بداية من 18 عامًا أو أعلى.

لكن حذر وزير المالية من أن تدابير الإغاثة "لمرة واحدة" وقد يتعين تخفيضها تدريجياً في السنوات المقبلة مع زيادة الإنفاق الحكومي.

ويتجاوز العجز المالي المتوقع لهونج كونج في العام المالي القادم الذي يبدأ في أبريل/نيسان المقبل، للعجز في العام المالي الحالي والمتوقع أن يسجل 37.8 مليار دولار، وهو أول عجز في البلاد منذ 15 عامًا.