TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

970 مليون دينار عجز الميزان التجاري التونسي بنهاية يناير

970 مليون دينار عجز الميزان التجاري التونسي بنهاية يناير
عمليات تداول الحاويات بالموانئ التونسية

 

مباشر: شهد الميزان التجاري التونسي تفاقمًا في العجز خلال شهر يناير / كانون الثاني الماضي، على أساس سنوي.

وأظهرت بيانات المعهد الوطني للإحصاء التونسي، اليوم الأحد، أن عجز الميزان التجري التونسي بلغ 970.5 مليون دينار بنهاية يناير / كانون الثاني من العام الجاري، ويمثل 62 بالمائة من عجز الميزان التجاري بنهاية يناير / كانون الثاني من العام الماضي البالغ 1.568 مليار دينار.

وارتفعت نسبة تغطية الواردات بالصادرات إلى 79 بالمائة في نهاية الشهر، مقارنة بنحو 70.9 بالمائة بنهاية يناير / كانون الثاني من عام 2019.

وأشارت البيانات إلى تراجع قيمة الصادرات وزيادة قيمة الواردات خلال الشهر، على أساس سنوي.

وبلغت قيمة الصادرات 3.656 مليار دينار خلال الشهر، بتراجع 4.19 بالمائة، مقارنة بنحو 3.816 مليار دينار في يناير / كانون الثاني العام الماضي.

فيما ارتفعت قيمة الواردات خلال الشهر، بنسبة 14.07 بالمائة، لتصل إلى 4.626 مليار دينار، مقارنة بنحو 5.384 مليار دينار في يناير / كانون الثاني عام 2019.

وفسر المرصد ذلك العجز في الميزان التجاري الغذائي التونسي إلى تراجع صادرات الطاقة 12.6 بالمائة، والصناعات المعملية الأأخرى 12.7 بالمائة، والنسيج والملابس والجلود 6.1 بالمائة، على الرغم من زيادة صادرات المنتجات الزراعية والغذائية 7.5 بالمائة، مع ارتفاع صادرات زيت الزيتون، والفوسفات ومشتقاته.

وعجز الميزان التجاري هو أن تحقق الدولة قيمة سالبة في الفارق بين صادراتها ووارداتها خلال فترة معينة، وتوضح نسبة التغطية ذلك بشكل أكبر من خلال مقارنة قيمة الواردات بالصادرات خلال تلك الفترة.

 

 


ترشيحات..

العجز التجاري في تونس يسجل 19.4 مليار دينار خلال 2019

"الفخفاخ" يعلن التشكيل المقترح لحكومة تونس الجديدة..و"النهضة" ينسحب قبل ساعة

البنك المركزي: "موديز" تعدل نظرتها المستقبلية لاقتصاد تونس إلى مستقرة