TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البنك المركزي: "موديز" تعدل نظرتها المستقبلية لاقتصاد تونس إلى مستقرة

البنك المركزي: "موديز" تعدل نظرتها المستقبلية لاقتصاد تونس إلى مستقرة
وكالة التصنيف الدولية "موديز"

مباشر: أعلن محافظ البنك المركزي التونسي، أن وكالة التصنيف الدولية "موديز" حسّنت نظرتها المستقبلية للتّصنيف السّيادي للبلاد من "سلبية" إلى "مستقرة" مع الإبقاء عليه في مستوى "B2".

وأضاف المركزي التونسي في بيان نقلته وكالة الأنباء اليوم السبت، أن الوكالة أرجعت تحسن آفاق التصنيف السيادي أساسًا إلى تراجع عجز الميزان الجاري وتحسن احتياطي العملة الأجنبية وتراجع حجم الدين العام، وتضافرت هذه العناصر لتقلص بشكل ملموس مستوى المخاطر المتصلة باستقرار الاقتصاد الكلي.

وذكر المركزي أن موديز، أوضحت أن الإبقاء على التصنيف السيادي لتونس، عند "B2"، بأّنّه رغم نجاح السياسات في مجال دعم الميزانية واستقرار الأسعار، إلّا أنّ الهشاشة الخارجية لاتزال هامة، فيما لازالت نسب النّمو غير كافية لتنشئ حيويّة اقتصادية واجتماعية جديدة، إلى جانب المخاطر الاجتماعية والبيئية التي تواجهها تونس.

ورهنت موديز التحسين الإيجابي للتصنيف السيادي لتونس بان يشهد الاقتصاد تقليصًا فعليًا ومستمرًا لعجز الموازين الخارجية والميزانية واتضاح رؤية أكبر لقدرة تونس على تعبئة حاجياتها من التمويل.

كان نمو الناتج الإجمالي المحلي لتونس تباطأ لمستوى 1 بالمائة خلال العام الماضي، بحسب بيانات المعهد الوطني للإحصاء، التي أظهرت ارتفاعا في الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأخير من 2019 بنسبة 0.8 بالمائة، بالفترة المماثلة من العام السابق له، وبنسبة 0.1 بالمائة، على أساس ربعي.