TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مع تفشي "كورونا".. قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأكثر تضرراً بالأردن

مع تفشي "كورونا".. قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأكثر تضرراً بالأردن
أجهزة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

 

مباشر: مع استمرار تفشي فيروس كورونا خرجت دعوات تطالب بضرورة البحث عن أسواق بديلة للصين مع الضرر الكبير الواقع خاصة على قطاع تكنولوجيا المعلومات، أو الاتجاه للتصنيع المحلي للملابس بالأردن.

هذه الدعوات قابلها تأكيدات بأن الصناعة المحلية للملابس تحتاج للعديد من المواد الخام غير المتوافرة في البلاد، وأن الأردن يستعد لاستقبال 4 بواخر محملة بالملابس المستوردة من الصين خلال الأسبوع المقبل تحمل 10 آلاف حاوية تقريباً.

وخرجت تأكيدات من غرفة صناعة الأردن، بأن صادرات القطاع الصناعي الأردني للصين لم تتوقف، بل شهدت المنتجات الصناعية الأردنية مثل المواد المطهرة والصابون المعقم زيادةً في السوق الصينيية مع انتشار فيروس كورونا.

وتوقع رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان، فتحي الجغبير،أن يشهد العام الجاري مزيداً من الارتفاع في الصادرات الأردنية للسوق الصينية، خاصة الكيماويات والمطهرات.

 

سلع يستوردها الأردن من الصين

وفي الوقت الذي يستورد فيه الأردن 84 سلعة غذائية من الصين بينها اللحوم والثوم والمعلبات، قررت المملكة الأردنية وقف استيراد المنتجات الحيوانية والنباتية من الصين حتى اشعار آخر.

وتستورد المملكة من الصين لحوم ضأن مجمدة، وأسماك مجمدة، والزنجبيل والأرز،الفول السوداني غير محمص، بذور بطيخ، اطارات خارجية من مطاط ، حقائب يدوية، قطع سيارات،ألعاب،زجاج، أدوات منزلية ،مكتبية ومدرسية، أواني طبخ، ورق كتابة وطباعة.

بجانب الآلات والأجهزة الكهربائية والمواد نسيجية والمعادن عادية والصناعات كيماوية واللدائن وعجينة خشب ومصنوعات من حجر وأحذية ومنتجات نباتية وخشب ومصنوعاته ومعدات نقل وأدوات وأجهزة للبصريات وجلودا وأغذية وحيوانات حية.

 

قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأكثر تضرراً

 

ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الأردن، أكد أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد يكون الأكثر تضرراً من فيروس"كورونا"، مع استحواذ الصين على الحصة الأكبر من المنتجات التي يحتاجها هذا القطاع.

هيثم الرواجبة، أشار إلى أن هذا يتطلب وجود خطط بديلة للشركات المحلية لتلبية حاجات المملكة من هذه المنتجات واستمرار العمل دون توقف.

ودعا الرواجبة، الشركات الأردنية للبحث عن أسواق بديلة للصين، لتلبية حاجات السوق المحلية من منتجات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لافتاً إلى أن الأسواق البديلة لمثيلتها الصينية، هي كوريا الجنوبية وتايوان والولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية.

على الجانب الآخر يُصدر الأدرن إلى الصين المواد المطهرة والصابون المعقم  والكيماويات ومستحضرات العناية بالبشرة، وخردة وفضلات من الألمنيوم والنحاس وكلوريد الصوديوم.

وبلغ إجمالي واردات الصين من الأردن 356 مليون دولار، بزيادة 129.6 بالمائة في عام 2019.

وبلغت قيمة واردات الأردن من الصين 2.7 مليار دولار، بنسبة 14 بالمائة من قيمة واردات المملكة الأردنية في عام 2019، وبلغ حجم التبادل التجاري بين الأردن والصين 4 مليارات دولار سنوياً.

وقلص الأردن العجز بميزانه التجاري بنسبة 11.4 بالمائة، بنهاية نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2019، ليصل إلى 7.264 مليار دينار، مقارنة بنفس الفترة من العام 2018.

 

وارتفع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 563 شخصاً بنهاية يوم الأربعاء، بزيادة 73 حالة وفاة عن يوم الثلاثاء.

وبدأ التعرف على فيروس كورونا الجديد في مدينة "ووهان" بوسط الصين نهاية العام الماضي، لكنه انتشر خلال الأسبوع الماضي وسط مخاوف من أن يصبح وباءً عالمياً.

وتؤدي الإصابة بـ"كورونا" إلى أمراض في الجهاز التنفسي قد يكون بعضها خطيرًا ومميتًا، مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ومتلازمة الجهاز التنفسي الحاد الوخيمة وبعضها قد يكون أقل خطراً، مثل البرد.

كما تحتوي عدوى فيروس "كورونا" على مجموعة واسعة من الأعراض، بما في ذلك الحمى والسعال وضيق وصعوبة التنفس، وتنتقل فيروسات "كورونا" بين الحيوانات والأشخاص ويمكن أن تتطور إلى سلالات لم يتم تحديدها من قبل في البشر.

 

ترشيحات:

تراجع العجز التجاري للأردن 11.4% خلال11 شهراً 

الأردن يشدد إجراءاته بالمعابر الحدودية لمنع تسرب "كورونا"

تفعيل المنظومة الصحية الشاملة بالأردن لمواجهة فيروس "كورونا"

الأردن يتخذ إجراءات احترازية بالمنافذ الجمركية للوقاية من"كورونا"

استمرار تفشي "الكورونا" مع الفشل في إيجاد علاج فعال