TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تفعيل المنظومة الصحية الشاملة بالأردن لمواجهة فيروس "كورونا"

تفعيل المنظومة الصحية الشاملة بالأردن لمواجهة فيروس "كورونا"
وزير الصحة الأردني سعد جابر

 

مباشر: أكد وزير الصحة الأردني، أن الوزارة عملت على تفعيل المنظومة الصحية الشاملة التي يتم اتباعها في حال تفشي أي وباء عالمي.

وأشار سعد جابر خلال لقاء، يوم السبت، إلى دعوة اللجنة الوبائية والوزارات المعنية بهدف دراسة وضع خطوات عملية لمتابعة فيروس كورونا، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنه، وفقاً لوكالة الأنباء الأردنية.

وقال جابر، إن الإجراءات تتضمن، وضع فريق حرب الجرثومة الكيماوي للأوبئة المدرب تدريباً عالمياً في ألمانيا بوضع الاستعداد، والتأكد من جاهزيته الكاملة للعمل،وتشكيل فريق للتواصل مع فريق منظمة الصحة العالمية المقيم في الأردن حيال الإجراءات الممكن اتخاذها.

وأضاف أنه تم تكليف فرق أردنية للاتصال مع الجهات العالمية، وبخاصة منظمة الصحة العالمية لتطوير منظومة الفحص المخبري، وفرق أخرى لتطوير منظومة أردنية للوصول إلى فحوصات مخبرية دقيقة.

وأوضح أن الوزارة أعدت فريقاً مختصاً لوضع بروتوكولات العلاج، باعتبار أن هذا المرض جديد ولا يوجد خبرات للتعامل معه، في الوقت الذي تم فيه أيضاً تشكيل فريق إعلامي يتولى عملية التوعية للمواطنين، وسبل الوقاية من هذا الوباء أو أي أوبئة أخرى.

وتابع بأن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الوزارة، شملت وضع كواشف حرارية في المطار والمعابر الحدودية للكشف، وللتأكد من الحرارة غير الطبيعية عند المسافرين، والتأكد ما إذا كانوا على اتصال مع أي أشخاص قادمين من الصين.

وكان وزير الصحة الأرني أكد في تصريحات سابقة، عدم تسجيل أي حالة مصابة بفيروس كورونا في الأردن.

وبدأ التعرف على فيروس كورونا الجديد في مدينة "ووهان" بوسط الصين نهاية العام الماضي، لكنه انتشر خلال الأسبوع الماضي وسط مخاوف من أن يصبح وباءً عالمياً.

وارتفعت حالات الوفيات جراء فيروس "كورونا" في الصين إلى 26 شخصاً، مع إصابة مئات الأشخاص، وسط رفض منظمة الصحة العالمية إعلان حالة طوارئ عالمية.

وتؤدي الإصابة بـ"كورونا" إلى أمراض في الجهاز التنفسي قد يكون بعضها خطيرًا ومميتًا، مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ومتلازمة الجهاز التنفسي الحاد الوخيمة وبعضها قد يكون أقل خطراً، مثل البرد.

كما تحتوي عدوى فيروس "كورونا" على مجموعة واسعة من الأعراض، بما في ذلك الحمى والسعال وضيق وصعوبة التنفس، وتنتقل فيروسات "كورونا" بين الحيوانات والأشخاص ويمكن أن تتطور إلى سلالات لم يتم تحديدها من قبل في البشر.

 

ترشيحات:

فيروس "كورونا" يثير قلقاً متزايداً في الأسواق العالمية

لجنة وزارية تدرس إعادة هيكلة قطاع الطاقة بالأردن

فيديو.. مشاريع وبرامج أطلقتها الحكومة الأردنية في 2019

فيديوجراف..لماذا يعتبر الأردن أحد أهم مناطق الجذب السياحي بالشرق الأوسط

تراجع العجز التجاري للأردن 11.4% خلال11 شهراً

الأردن يرشد فاتورته النفطية بنهاية نوفمبر 2019