TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس كازاخستان: نطمح لتنفيذ مشاريع استثمارية مع الإمارات بـ11مليار دولار

رئيس كازاخستان: نطمح لتنفيذ مشاريع استثمارية مع الإمارات بـ11مليار دولار
رئيس جمهورية كازاخستان

أبوظبي – مباشر: أكد رئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، أن علاقات بلاده بالإمارات استراتيجية ترتكز على أسس قوية من الاحترام و خدمة الاستقرار والتنمية وتوافق الرؤى المشتركة بما يلبي تطلعات شعبي البلدين في فتح آفاق أوسع في المجالات كافة.

وقال الرئيس الكازاخستاني، خلال لقاء الأعمال الإماراتي - الكازاخستاني اليوم الاثنين، إنه على مدار 28 عاما أقمنا علاقات مثالية بين قيادتي البلدين الصديقين وشعبيهما وكان الحوار المنتظم والشامل على أعلى مستوى بمثابة أساس متين للعلاقات الكازاخية الإماراتية.

وأضاف قاسم جومارت توكاييف، أن كازاخستان والإمارات حققتا نجاحا كبيرا في جميع مجالات التعاون الثنائي عبر تواصل المشاريع والمبادرات متبادلة المنفعة، واصفا العلاقات بين البلدين الصديقين بأنها بلغت مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وذكر أن الإمارات تعد الشريك التجاري والاقتصادي الرئيسي لكازاخستان في المنطقة حيث نما حجم التجارة المتبادلة خلال الأشهر التسعة الأول من العام الماضي 2019 بأكثر من 10 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2018 لتصل إلى نصف مليار دولار فيما بلغت قيمة الاستثمارات المباشرة من دولة الإمارات إلى كازاخستان 2.1 مليار دولار بينما بلغت استثمارات كازاخستان في الإمارات مليار دولار.

وأشار إلى وجود 350 فرعا ومكتبا تمثيليا لشركات إماراتية تعمل في كازاخستان وأن هناك خططا طموحة لتنفيذ مشاريع استثمارية مشتركة بين البلدين تبلغ قيمتها حوالي 11 مليار دولار.

ولفت إلى أن دولة الإمارات من بين أفضل 5 وجهات جاذبة للسياح من كازاخستان والذي قدر عددهم بأكثر من مائة ألف مواطن كازاخي.

وأكد وجود إمكانات وفرص هائلة لتعزيز التعاون بين كازاخستان والإمارات إلى آفاق أرحب وقال إن بلاده تعد واحدة من رواد العالم على صعيد الموارد المعدنية.

وأوضح أن المسوحات الجيولوجية غطت 25 في المئة فقط من مساحة كازاخستان التي تضم 15 حوضا رسوبيا بموارد تقدر بـ 130 مليار طن من الوقود المكافئ.

وذكر أن بلاده ارتفعت في تصنيف معهد فريزر لجاذبية الاستثمار - إلى المرتبة الـ 24 بين 180 دولة، لافتا إلى مفاوضات تجري حاليا مع شركة مبادلة للاستثمار لتنفيذ مشروع بقيمة 6.6 مليار دولار لبناء منشأة للبتروكيماويات لإنتاج البولي إثيلين في غرب كازاخستان إضافة إلى أن هناك مساحة كبيرة للتعاون مع الإمارات في مجال الزراعة.

وقد نظمت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي بالتعاون مع اتحاد غرف الدولة فعاليات هذا اللقاء الذي حضره سهيل المزروعي وزير الطاقة و الصناعة وأحمد الصايغ وزير دولة رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي وعدد من رؤساء الغرف التجارية في الإمارات وحميد بن سالم الأمين العام لاتحاد غرف الدولة و أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي ومحمد هلال المهيري مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي.

من جانبه رحب أحمد علي الصايغ خلال كلمته برئيس جمهورية كازاخستان والوفد المرافق، وأشار إلى ازدياد التدفق التجاري بين الدولتين بشكل ملحوظ من 273 مليون دولار أمريكي في 2015 إلى ما يقارب 415 مليون دولار في 2018.

ونوه بأن المستثمرين الإماراتيين يعملون على اغتنام الفرص الاستثمارية المتوفرة في كازخستان.

وقال الصايغ: "حاليا تستثمر الإمارات ما يقارب ملياري دولار في كازخستان " موضحا أن الإمارات تعتبر أحد أهم مصادر الاستثمار الأجنبي المباشر في كازخستان على مدى الـ15 عاما الماضية".

وأضاف الصايغ أن لدى دولة الإمارات وجمهورية كازاخستان فرصا استثمارية كبيرة ستعمل على زيادة التعاون الاقتصادي المشترك فيما بينهما وفي العديد من القطاعات خصوصا في قطاعات الطيران والطاقة والمعادن الأساسية والأدوية والخدمات المالية والأمن الغذائي.

وأكد أن دولة الإمارات شهدت نموا متسارعا في المبادرات التحويلية في العديد من القطاعات خصوصا قطاع الابتكار الذي يعد أحد أهم الركائز الحيوية في طموح وخطط دولة الإمارات وأبوظبي خصوصا في بناء اقتصاد مستدام ورقمي مبني على المعرفة.

و أشار إلى الشراكة مع شركة ديجيتال سبرينغ فينتشرز وهي أول شركة كازاخستانية تعمل في سوق أبوظبي العالمي.

وجرى خلال اللقاء توقيع 3 اتفاقيات تعاون بين الجانبين الاماراتي والكازاخستاني شملت قطاعات اقتصادية خاصة في المجال التعليمي ومجال الصناعات الزراعية ومجال الخدمات اللوجستية.

 

ترشيحات

رئيس "أوبك" يتوقع تأثيراً ضعيفاً لفيروس الصين على سوق النفط

أرباح "إمباور" الإماراتية ترتفع 8.3% نهاية 2019..مسجلة 871 مليون درهم

تاريخياً.. كيف تتفاعل الأسواق والاقتصاد في أوقات الفيروسات والأمراض المتفشية؟

ولي عهد أبوظبي يشهد توقيع مذكرات تفاهم مع رئيس كازاخستان