TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

323 مليون دينار ديون حكومية متراكمة لوزارة الكهرباء الكويتية

323 مليون دينار ديون حكومية متراكمة لوزارة الكهرباء الكويتية
فئات من الدينار الكويتي

الكويت - مباشر: أعلن رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي بمجلس الأمة الكويتي أن مصروفات وزارة الكهرباء والماء 2.5 مليار دينار عن السنة المالية 2018/2019، بينما بلغت الإيرادات المحصلة 382 مليون دينار، وفق بيان للمجلس اليوم الاثنين.

وأضاف النائب عدنان عبدالصمد، أنه بعد مناقشة آلية تحصيل إيرادات الوزارة تبين أن رصيد الديون الحكومية المتراكم بلغ 323 مليون دينار دون تحصيل، بزيادة قدرها نحو 33 مليون دينار عن السنة المالية السابقة.

وأشار إلى قيام الوزارة بتصنيف 35 بالمائة منها بديون يسهل تحصيلها، إلا أن الوزارة قامت فقط بتحصيل نحو 7 ملايين دينار خلال السنة المالية 2018/2019.

وأكد عبد الصمد على ضرورة تطوير آلية تحصيل الإيرادات بتطوير الأنظمة، والإسراع في تطبيق نظام العدادات الذكية والذي تأخر لسنوات عدة، وذلك لما له من أثر على دقة القراءات وحفظ حقوق الوزارة.

وأوضح أن الوزارة لازالت مستمرة بعدم تقييم موجوداتها العقارية خلافا للتعاميم المالية الصادرة في هذا الشأن.

وأشار إلى أن عدد ملاحظات ديوان المحاسبة المسجلة على الوزارة بلغ 129، منوهاً بأن وزارة الكهرباء والماء تعد أكبر جهة من بين الوزرات والإدارات الحكومية من حيث عدد الملاحظات المسجلة.

ولفت رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي إلى أن الملاحظات التي لم تتم تسويتها من قبل الوزارة كانت بنحو 101 ملاحظة، منها ملاحظات تمس المال العام من دون أن تقوم الوزارة بتشكيل لجان تحقيق بشأنها، وتبين للجنة من خلال تلك الملاحظات أن آلية تعاون الوزارة مع الديوان يشوبها بعض المآخذ.

وفيما يخص ملاحظات اللجنة قال عبد الصمد إن اللجنة لاحظت أن غالبية الملاحظة المسجلة على الوزارة كانت على العقود والمناقصات والمشاريع وهو ما انعكس على قدرتها التنفيذية، إذ بلغ الوفر المالي 31 بالمائة من إجمالي المبالغ المخصصة للمشاريع والصيانة.

وبين تأكيد اللجنة ضرورة محافظة الوزارة على حقوقها تجاه الغير بتطبيق الغرامات على بعض المقاولين؛ تفادياً للتأخر في إنجاز المشروعات وأعمال الصيانة، والتخطيط الفني والمالي السليم لتلك العقود، خاصة أن بعضها مرتبط بمشروعات أخرى كالمدن الإسكانية الجديدة.

ترشيحات..

43 مليار دولار حيازة الكويت من السندات الأمريكية في نوفمبر

"المالية" الكويتية تطلق خدمة جديدة.. تعرف عليها

تداول 9.5 مليون سهم بمنصة "أو.تي.سي" الكويتية خلال أسبوع

"ستاندرد آند بورز" تثبت التصنيف الائتماني للكويت وتكشف توقعاتها المستقبلية

5.22 مليار دولار تحويلات العمالة الفلبينية من الخليج بـ11 شهراً

تحويلات العمالة الفلبينية من الكويت ترتفع 10.6% مع تصاعد التوترات