تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البحرين الوطني يستحوذ على كامل أسهم بنك البحرين الإسلامي العادية

البحرين الوطني يستحوذ على كامل أسهم بنك البحرين الإسلامي العادية
بنكا البحرين الإسلامي والوطني

المنامة – مباشر:  أعلن بنك البحرين الوطني اليوم عن نتائج صفقته الرامية للاستحواذ على ما يصل إلى 100 في المئة من الأسهم العادية الصادرة والمدفوعة لبنك البحرين الإسلامي.

وأشار البحرين الوطني، إلى إتمام استلام الموافقات فيما يتعلق بحوالي 529،424،282 سهم من الأسهم العادية لبنك البحرين الإسلامي، وعليه سيصبح بنك البحرين الوطني ذو حصة مسيطرة حيث سيمتلك ما نسبته 78.8 في المئة من أسهم بنك البحرين الإسلامي.

كانت حصة البنك من أسهم بنك البحرين الإسلامي 29.06 في المئة قبل بدء العرض، وقد تم قبول العرض من قبل 93.55 في المئة من المساهمين المؤسسيـين لبنك البحرين الإسلامي و6.45 في المئة المتبقية من المساهمين الأفراد.

وأضاف البنك أنه اختار 94.95 في المئة من مجموع الموافقات للعرض النقدي بقيمة 0.117 دينار بحريني لكل سهم من أسهم بنك البحرين الإسلامي، بحسب وكالة أنباء البحرين "بنا".

وأشار ابنك إلى اختيار 5.05 في المئة الباقون عرض تبادل الأسهم مقابل الأسهم الجديدة الصادرة من بنك البحرين الوطني بمعدل تبادل أسهم قدره 0.167 سهم من أسهم بنك البحرين الوطني لكل سهم من أسهم بنك البحرين الإسلامي.

ويأتي العرض، الذي افتتح بتاريخ 18 ديسمبر/كانون الأول 2019، ضمن إطار جهود بنك البحرين الوطني للاستمرار بتطوير أنشطته المصرفية الإسلامية، وتقديم مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية التقليدية والإسلامية لعملائه.

ومن المتوقع أن تساهم هذه الخطوة في تقوية العلامتين التجارتين لكُلٍ من بنك البحرين الوطني وبنك البحرين الإسلامي، الذين بدورهما، سيستمران بالعمل كبنكين مستقلين على الصعيدين المحلي والإقليمي.

ومن المزمع أن ينجم عن ذلك أيضًا، تضافر الأصول، والإيرادات، والتكاليف، والتشغيل، وغيرها من أوجه التآزر، والتي من شأنها أن تعزز العائدات.

وقال فاروق رئيس مجلس إدارة بنك البحرين الوطني: "لطالما حرصنا على تنويع محفظة عروضه، وتطوير إمكانياته بغية جذب الفرص التجارية المحلية منها والإقليمية".

وأضاف يوسف خليل المؤيد: "جاء هذا القرار نتيجة لرؤيتنا الاستراتيجية للأعمال، وتعزيز وجودنا في السوق المصرفي الإسلامي. وقد لعب بنك البحرين الإسلامي دوراً محورياً في تطوير القطاع المصرفي الإسلامي بمملكة البحرين".

وتابع المؤيد: "في أعقاب مساعينا المستمرة لتحري الفرص المواتية، ارتئينا أن نقوم بالخطوة التي من شأنها أن تُساهم في تعزيز مكانتنا ضمن هذا القطاع. ومن شأن زيادة مساهمتنا في بنك البحرين الإسلامي، أن ترفع من مستوى فعاليتنا في أسواق معينة، لا سيما تلك التي تلعب المؤسسات التجارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية دورًا حيويًا بها."

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الوطني: "نجاح عرضنا، سيمنحنا سيطرة مؤثرة على بنك البحرين الإسلامي، مما سيسمح لنا بتنفيذ رؤيتنا الاستراتيجية لأن نصبح مجموعة مصرفية متكاملة وشاملة".

ويتوقع جان كريستوف دوراند، أن يمنح الاستحواذ على بنك البحرين الإسلامي أوجه تآزر عديدة، وتحسين الكفاءات، والمساهمة في الربحية. في حين أن كلا البنكين سيبقيان مستقلين.

وستتم تسوية الصفقة بتاريخ 22 يناير/كانون الثاني 2020، حيث سيقوم مساهمي بنك البحرين الإسلامي المشاركين الذين اختاروا العرض النقدي بالدفع سواء عن طريق التحويل البنكي إلى الحساب المحدد في نماذج القبول الخاصة بهم، أو عبر تقديم شيك متاحًا للتحصيل من المكتب الرئيسي لبنك البحرين الوطني وذلك اعتبارًا من تاريخ 22 يناير/كانون الثاني 2020.

وبإمكان مساهمي بنك البحرين الإسلامي الراغبين بتبادل الأسهم، جمع إشعارات تخصيص تبادل الأسهم من بنك البحرين الوطني اعتبارًا من تاريخ 22 يناير 2020.

وسيستمر بنك البحرين الإسلامي بالعمل كالمعتاد مع المحافظة على عملياته كشركة تابعة لبنك البحرين الوطني. وسيظل بنك البحرين الإسلامي مدرجاً في بورصة البحرين مع مراعاة أية لوائح إلزامية للحذف والشطب في حال انطباقها. وسيستهل بنك البحرين الإسلامي التداول بتاريخ 23 يناير/كانون الثاني 2020.

وسيبقى جميع مساهمي بنك البحرين الإسلامي الذين لم يشاركوا في العرض كمساهمين في بنك البحرين الإسلامي ولن يطرأ أي تغيير على ملكية أسهمهم بناءً على العرض.

ترشيحات

انتهاء استلام استمارات قبول استحواذ البحرين الوطني على "الإسلامي".. الأربعاء

توضيح هام من "البحرين الإسلامي" بشأن الاستحواذ المُحتمل