TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

5.5 مليار دينار ديون الكهرباء الوطنية الأردنية

5.5 مليار دينار ديون الكهرباء الوطنية الأردنية
مقر شركة الكهرباء الوطنية

مباشر: أكد مدير عام الكهرباء الوطنية (نيبكو)، أن الديون السابقة المتراكمة على الشركة تبلغ 5.5 مليار دينار، والذي يكلفها 120 مليون دينار سنوياً لخدمة الديون وفوائد للقروض المترتبة عليها.

وأوضح أمجد الرواشدة لوكالة الأنباء الأردنية،أن التعاقد مع شركة نوبل جوردان لتوريد الغاز للمملكة، كان الخيار الأخير بعد انقطاع الغاز المصري.

وأشار الرواشدة، إلى أنه لا يوجد  شرط جزائي بالمعنى القانوني باتفاقية الغاز مع شركة نوبل جوردان، لافتاً إلى أن الاتفاقية نصت على دفع غرامة محكومة بسقف وفقاً للضرر الفعلي الواقع على الطرف الآخرفي حال إخلال أي من الأطراف بالاتفاقية الموقعة.

ولفت إلى أن الاتفاقية نصت على غرامة 1.5 مليار دولار على شركة الكهرباء الوطنية، و 1.2 مليار دولار على شركة نوبل في أول 5 سنوات، و800 مليون دولار على شركة الكهرباء الوطنية، و600 مليون دولار على شركة نوبل في ثاني 5 سنوات، و400 مليون دولار على الطرفين في ثالث 5 سنوات.

وبين أن سقف الغرامة المترتبة على شركة الكهرباء الوطنية هي أعلى من المترتبة على شركة نوبل كون أن الأخيرة قامت بوضع استثمارات تقدر بحوالي 3.5 مليار دولار في بناء وتطوير حقل ليفايثان الذي سيتم شراء الغاز منه، في حين لم تقم بأي استثمارات مشابهة.

وأكد أنه ووفقا لنصوص الاتفاقية فإن شركة نوبل لا تملك حق قطع الغاز وفي حالات نقص الإنتاج، فيتوجب عليها معاملة شركة الكهرباء الوطنية معاملة عملائها الآخرين.

وأضاف الرواشدة أنه بحسب الاتفاقية تبلغ الكميات المتعاقد عليها بحد أدنى 225 ألف مليون وحدة حرارية بريطانية/ يومياً وبسقف 300 ألف مليون وحدة حرارية بريطانية/يومياً، على أن تحدد شركة الكهرباء الوطنية الكمية التي تحتاجها ضمن هذه الكميات خلال مدة الاتفاقية وهي 15 عام، لاستخدام الغاز في فطاع توليد الكهرباء بالمملكة.

وتابع بأن سعر غاز نوبل متقارب مع سعر العقد الأساسي للغاز المصري، منوهاً بأن سعر غاز نوبل مقارنة بأسعار الغاز المسال وفقاً للعقد الموقع مع شركة شل، أقل بحوالي 30 إلى 40 بالمائة عندما كان معدلات سعر برميل النفط 70 إلى 100 دولار، مما يحقق وفورات سنوية بحوالي 200-250 مليون دولار.

ونوه مدير شركة الكهرباء الوطنية، بأن كميات الغاز التي يحتاجها النظام الكهربائي في المملكة، يتم تغطيتها من مصادر متنوعة تشمل: كميات متعاقد عليها مع الجانب المصري، والكميات المتعاقد عليها من شركة نوبل، وكميات إضافية من الممكن استيرادها بواسطة السوق الآني من الغاز المسال بالإضافة إلى مشاريع الطاقة المتجددة.

وأعلنت شركة الكهرباء الوطنية، يوم الأربعاء الماضي ، عن بدء الضخ التجريبي للغاز الطبيعي المستورد من شركة نوبل (نوبل جوردان ماركيتينغ_ NBL) بموجب الاتفاقية الموقعة بين الطرفين عام 2016.

وشركة الكهرباء الوطنية شركة مساهمة عامة مملوكة بالكامل للحكومة الأردنية، وتتولى توليد الطاقة و تصديرها إلى البلدان المجاورة و استيراد الطاقة منها وإقامة شبكات النقل اللازمة لذلك.

 

ترشيحات:

رئيس الوزراء الأردني: الحكومة بصدد مراجعة اتفاقيات الطاقة

الكهرباء الوطنية: بدء الضخ التجريبي لغاز نوبل إلى الأردن

الإسلامي الأردني يقرض الكهرباء الوطنية 334 مليون دينار

تثبيت فرق أسعار الوقود على فاتورة الكهرباء بالأردن

الأردن يرفع أسعار البنزين والسولار لشهر يناير