TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: تفاؤل المستثمرين بـ"أرامكو" يعيد بورصات الخليج للمكاسب

تحليل: تفاؤل المستثمرين بـ"أرامكو" يعيد بورصات الخليج للمكاسب
متداول يتابع أسعار الأسهم السعودية

 من: محمود جمال

مباشر: قال محللون لـ"مباشر"، إن إدراج عملاق النفط "أرامكو" أعاد التفاؤل للمستثمرين ببورصات الخليج، ودفعها لتسجيل مكاسب جديدة من المتوقع أن تتكرر بجلسة اليوم الخميس.

وبنهاية تعاملات جلسة أمس الأربعاء ارتفعت أغلب أسواق الخليج مع عودة عمليات الشراء للأسهم القيادية ويأتي ذلك بعد أن تم بذات الجلسة إدراج سهم أرامكو والذي سجل بالسوق السعودي ارتفاعاً بالحد الأقصى بنسبة 10 بالمائة ليغلق عند مستوى 35.20 ريال، وهو أعلى من السعر النهائي للطرح.

واستقبل السوق السعودي أمس الأربعاء الموافق 11 ديسمبر/ كانون الأول  2019، إدراج وبدء تداول أسهم شركة "أرامكو السعودية"، بالرمز 2222 ضمن قطاع الطاقة، على أن تكون نسبة التذبذب اليومي لسعر السهم 10 بالمائة.

وقال المحلل المالي، طارق عيسوي لـ"مباشر": بعد أول جلسة لإدراج شركة أرامكو بالسوق السعودي، ظهر التعطش الواضح للشراء من خلال كم الطلبات الهائلة.

وأوضح أن تلك الطلبات بلغت مع الإغلاق 208 مليون سهم كانت على الحد السعري الأعلى.

وأشار إلى أن دخول سهم "أرامكو" للسوق سيعزز جذب الاستثمارات الأجنبية خاصة، لافتا إلى أن المؤشرات العالمية للأسواق الناشئة مثل مورجان ستانلي تراقب السهم عن قرب والذي قد يعزز من عمق السوق.

وأوضح أن السهم سيكون هدفاً رئيسياً لصناديق الاستثمار الخليجية والعالمية طمعاً في المكاسب المستدامة وأملاً في إدراج السهم في مؤشرات الأسواق الناشئة.

ومن جانبه، قال محمد دشناوي الخبير الاقتصادي لـ"مباشر"، إن المسارات الإيجابية تنتظر الأسواق الخليجية في جلسة اليوم والأسبوع المقبل.

وأوضح أن العوامل الإيجابية التي تدفع الأسواق الخليجية إلى الصعود وزيادة السيولة في مقدمتها أسعار النفط الذي يتحسن أداؤه مع قرب اتفاق أمريكي صيني وتخفيض الإنتاج في اوبك العام القادم.

وأشار إلى أن السوق السعودي خاصة سيدخل الجلسة القادمة الي العالمية، حيث غالباً سيصل سهم "أرامكو" مستوي 38.50 ريال وهو ما سيجعل السهم أول شركة تصل للقيمة السوقية مستوى تريليوني دولار.

ولفت إلى أنه من الصعب وصول أي شركة في الأجل القريب أو المتوسط، مضيفاً أن الأسبوع القادم سيحدث تداول وتذبذب قوي في سهم أرامكو مما سينقل السيولة إلى أسهم أخرى.

وأوضح أن ذلك سينشط السوق ككل، ومن المتوقع أن تنتقل هذه الإيجابية للأسواق الأخرى وخاصة إلى السوق الكويتي الذي وصل لمستويات تدفعه للصعود القوي.

وبين أن سوق الكويت يحمل عوامل إيجابية منها البيانات الاقتصادية القوية مثل زيادة التضخم وزيادة الحراك في السوق العقاري الذي نشط على الرغم من تراجع أعداد الوافدين.

وأشار إلى أن سوق دبي ما زال يعاني من التباطؤ والكساد العقاري وإن كان قارباً على التحسن مع قرب انعقاد فاعليات اكسبو 2020.

ومعرض إكسبو الدولي أحد أكبر الفعاليات الدولية، ويُقام كل 5 أعوام، ويستمر لمدة 6 أشهر، ويشارك فيه هيئات حكومية، ومؤسسات، وشركات دولية للترويج لإنجازاتها، ومنتجاتها، وأفكارها، وابتكاراتها، وسمعتها.

وسيُقام معرض إكسبو 2020 في دبي على مدى 6 أشهر خلال الفترة الممتدة بين 20 أكتوبر 2020 إلى 10 أبريل 2021 بمشاركة 192 بلداً وعدد كبير من المنظمات الدولية والمؤسسات التعليمية.

ترشيحات:

مدير "تداول" يتوقع وزن "أرامكو" بمؤشر السوق السعودي

سهم أرامكو السعودية يقتنص 44% من سيولة "تداول"

أرامكو السعودية تزيح أبل من صدارة أكبر الشركات المدرجة عالمياً

مكاسب بالنسبة القصوى لأرامكو تنعش سوق الأسهم السعودية بالتعاملات الصباحية

بعد دقائق من الإدراج.. القيمة السوقية لأرامكو تقفز 170.7مليار دولار

سهم أرامكو يرتفع بالحد الأعلى مع بدء التداول بالسوق السعودي

إنفوجرافيك.. رحلة عملاق النفط "أرامكو" إلى السوق السعودي

إنفوجرافيك.. معلومات عن "أرامكو السعودية" في أولى جلساتها بـ"تداول"