TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرامكو السعودية تزيح أبل من صدارة أكبر الشركات المدرجة عالمياً

أرامكو السعودية تزيح أبل من صدارة أكبر الشركات المدرجة عالمياً
خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن طرح أرامكو السعودية

من: بدور الراعي

الرياض - مباشر: بعد دقائق من إدراجها في السوق السعودي وبدء تداول أسهمها، أصبحت شركة أرامكو السعودية الأعلى قيمة من حيث القيمة السوقية بالعالم لتكون بذلك أكبر شركة مدرجة عالمياً لتصل قيمتها السوقية إلى 1.88 تريليون دولار، لتتفوق على شركة آبل الأمريكية التي تصل قيمتها السوقية إلى 1.19 تريليون دولار.

ونجحت شركة أرامكو في جمع نحو 25.6 مليار دولار، وتسعير طرحها العام الأولي عند 32 ريالاً (8.53 دولار) للسهم، قبل الإدراج بسوق الأسهم السعودي.

وتفوقت أرامكو أيضاً طرح شركة "علي بابا الصينية" أكبر طرح عالمي الذي جمع نحو 25 مليار دولار.

وقفز سهم أرامكو بالحد الأقصى بنسبة 10 بالمائة في أول دقائق مزاد الافتتاح عند 35.2 ريال؛ وهو ما يرفع تقييم الشركة إلى 1.88 تريليون دولار

وبدأت شركة السوق المالية السعودية "تداول"، اليوم الأربعاء، إدراج وبدء تداول أسهم شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو" بالرمز 2222، فيما حددت تداول نسبة التذبذب اليومي لسعر سهم أرامكو عند 10 بالمائة.

وقالت رئيس مجلس إدارة السوق المالية السعودية "تداول"، سارة السحيمي، إنه مع بدء تداول أسهم أرامكو السعودية، ستصبح أكبر شركة مدرجة في العالم.

وأضافت السحيمي، خلال حفل إدراج أرامكو اليوم الأربعاء، أن السوق المالية السعودية ستنتقل لتحتل مركزاً متقدماً من ناحية القيمة السوقية لتكون من أكبر 10 أسواق مالية عالمية.

وكان كل من "سامبا كابيتال"” و"الأهلي كابيتال" و"إتش إس بي سي العربية السعودية" أعلنوا، بصفتهم المستشارين الماليين والمنسقين الرئيسيين لاكتتاب أرامكو، عن نتائج اكتتاب شريحة المؤسسات النهائية، وبلغت طلبات المشاركة 397 مليار ريال.

وجاء التسعير النهائي لأرامكو عند 32 ريالاً، بتغطية إجمالية بلغت 465 بالمائة.

من جانبه توقع الخبير النفطي ، محمد الصبان أن يتجاوزتقييم أرامكو 2 تريليون دولار، لتتوافق مع توقعات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان السابقة، مشيرا الى أن ارتفاع السهم اليوم بالنسبة القصوى أعطت أرامكو  قيمة حوالي 1.9 تريليون دولار.

من جانبه قال المحلل بأسواق المال مهند عريقات لـ" مباشر" إن  التداول التاريخي لسهم شركة أرامكو السعودية بدأ عند الحد الأعلى المسموح به لجلسة اليوم وهو 10 بالمائة مستقراً عند المستويات 35.20 ريال سعودي، وبذلك تصبح الشركة هي الأكبر عالمياً من حيث القيمة السوقية البالغة 1.88 تريليون دولار متفوقة على القيمة السوقية لشركة أبل الأمريكية 1.3 تريليون دولار.

وأضاف عريقات لـ "مباشر" أن  هذا الطرح يعتبر دعما وإضافيا للسوق السعودي.

وتابع: سيقود هذا الطرح لمزيد من الاستثمارات الأجنبية، لافتاً الى أنه من الصعب التكهن بتوجهات السهم القادمة نظراً لعدم وجود بيانات تاريخية سابقة ولكن قياساً لقوة حجم الطلبات بجلسة اليوم يمكن أن يجعلنا نتوقع المزيد من الإرتفاعات خلال الفترة القادمة.

ترشيحات:

الرميان: إدراج "أرامكو" يدعم التميز التشغيلي والانضباط المالي للشركة

السوق السعودي يمدد فترة مزاد الافتتاح لـ"أرامكو"

إنفوجرافيك.. رحلة عملاق النفط "أرامكو" إلى السوق السعودي

إنفوجرافيك.. معلومات عن "أرامكو السعودية" في أولى جلساتها بـ"تداول"

محللون.. الأنظار تتجه لـ"أرامكو" وسط توقعات بسيولة تاريخية للسوق السعودي

وزير سعودي: سياسة المملكة البترولية تسعى لتأمين الإمدادات العالمية

أرامكو واليابان تمددان اتفاق تخزين الخام بأوكيناوا لـ3 أعوام

السعودية تستضيف فعاليات المؤتمر الدولي لتكنولوجيا البترول يناير المقبل