TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوقائع العراقية تنشر قرارات تعديل قانون التقاعد وإلغاء امتيازات المسؤولين

الوقائع العراقية تنشر قرارات تعديل قانون التقاعد وإلغاء امتيازات المسؤولين
علم جمهورية العراق

مباشر: أعلنت دائرة الوقائع العراقية التابعة لوزارة العدل، اليوم الاثنين، عن صدور عدد جديد من الجريدة الرسمية لجمهورية العراق؛ تضمنت عددا من قوانين حزمة الإصلاحات التي أطلقتها الحكومة.

وقال مدير عام الدائرة، وفقا لبيان لوزارة العدل، إن العدد تضمن قانون رقم 26 لسنة 2019 والمتعلق بالتعديل الأول لقانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014، وقانون رقم 27 لسنة 2019 والخاص بالتعديل الثاني لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية رقم 12 لسنة 2018.

وقرر مجلس الوزراء، منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، رفع مقترح تعديل قانون التقاعد إلى مجلس النواب، ويقضي بتعديل السن القانوني للتقاعد لـ 60 عاما، وإحالة كل من لديه خدمة فعلية تصل لـ30 عاماً أو بلغ سن التقاعد القانوني وهو 63 عاما.

وصوت مجلس النواب، في جلسته الـ16 التي عقدت برئاسة ‏رئيس المجلس ‏محمد ‏الحلبوسي ‏وبحضور 220 ‏‏نائبا‏ في 20 نوفمبر/ تشرين الأول 2019، على التعديل الأول لقانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014، والمقدم من لجنتي المالية والقانونية.

وأضاف كامل أمين هاشم، أن العدد تضمن أيضا قانون رقم 28 لسنة 2019 والخاص بإلغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في الدولة، بالإضافة إلى قانون رقم 29 لسنة 2019 قانون اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية، وبيان رقم 101 لسنة 2019 صادرة عن مجلس القضاء الأعلى.

وصوت مجلس النواب، في 28 أكتوبر/ تشرين الأول الماضب، على إلغاء جميع امتيازات ومخصصات الرئاسات الثلاثة، وأعضاء مجلس النواب، وكبار المسؤولين والمستشارين، ووكلاء الوزراء والمدراء العامين، والهيئات المستقلة والسلطة القضائية، وهيئة النزاهة، والمحكمة الاتحادية، ومجلس القضاء الأعلى والمحافظين ومن بدرجتهم.

تضمن قوانين حزمة الإصلاحات التي أطلقتها الحكومة

ترشيحات:

النزاهة العراقية: 226 أمر استقدام لوزراء ونواب ومحافظين خلال نوفمبر

المركزي العراقي: 178 مليون دولار مبيعات العملة بمزاد الأحد

الأعلى للقضاء العراقي: إطلاق سراح 2626 من المتظاهرين

العراق.. 600 مشروع استثماري لاستيعاب مليون عاطل عن العمل

بيان لرئيس الجمهورية العراقي بعد أحداث الجمعة