TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"إرنست آند يونغ": الكويت لديها خطة طموحة لتطوير نظامها الضريبي

"إرنست آند يونغ": الكويت لديها خطة طموحة لتطوير نظامها الضريبي
الشريك في "إرنست آند يونغ - الكويت" الوك شوك

الكويت - مباشر: قال الشريك في "إرنست آند يونغ - الكويت" اليوم الأربعاء، إن الكويت لديها خطة طموحة لتطوير نظامها الضريبي إذ بدأت باتخاذ خطوات في عملية التحول الرقمي للقطاع الضريبي.

وبحسب كونا، أضاف الوك شوك الذي يشغل أيضاً منصب مسؤول الخدمات الاستشارية الضريبية بالقطاع الحكومي والعام بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الشركة خلال ندوة (رقمنة الضرائب والادارة الضريبية والتخطيط الفعال للثورة العائلية)، إن وزارة المالية الكويتية طرحت عدداً من المشروعات التي تدعم عملية التحول الرقمي للقطاع الضريبي.

وأوضح شوك أن التحول الرقمي للقطاع الضريبي في الكويت لم يعد خياراً بل بات من ضمن الأولويات التي يجب على الحكومة الاستمرار في الاهتمام بها لتخفيف الأعباء على الموارد النفطية وذلك في إطار خطط الإصلاح المالي والاقتصادي بالدولة.

وأفاد أنه يجب على وزارة المالية الكويتية أن تكون مستعدة لأي تغيير قد يطرأ على سياسات الكويت الضريبية.

وذكر أن خطط الشراء لدى وزارة المالية تضمنت تحديث العمليات في الإدارة الضريبية عبر الخدمات الرقمية وتطبيق نظام ضريبي متكامل يمكنها من إدارة الضرائب الحالية ويجعلها جاهزة للتعامل مع اي قوانين ضريبية قد تستحدث لتطبيقها الكويت مستقبلاً ما يرفع من قدرتها على الاستجابة بصورة أسرع واسهل للتغيرات في القانون الضريبي.

وأضاف أن التحول الرقمي للقطاع الضريبي في الكويت سيكون الركيزة الأساسية التي تساعد الدولة في بسط سيادتها الضريبية بسهولة ويسر وبصورة أكثر فعالية وكفاءة.

وذكر أن هذا التحول سيقضي على الدورة المستندية الطويلة وطول فترة الإجراءات ويقود نحو المعالجات المحاسبية السريعة والمنضبطة وفق إطار يحدد المسؤوليات ويمنع وجود أي أطاء في تقدير وربط الضريبة.

ولفت إلى أن رقمنة النظم ستمكن مسؤولي النظام الضريبي من متابعة قيمة الإيرادات المحصلة من الخاضعين لقانون الضريبة أولاً بأول ما يمكن المسؤولين من اتخاذ قراراتهم في الوقت المناسب.

وبين شوك أن رقمنة عمليات قطاع الضريبة سيكون له بعد آخر يفيد الحكومة ككل بصورة غير مباشرة إذ أن البيانات التي تغذي النظم الضريبية الرقمية تعد في حد ذاتها قاعدة بيانات رسمية وموثوقة عن حجم الأعمال في البلاد.

من جانبه قال الشريك في (إرنست آند يونغ - الكويت)، وليد عبدالفضيل، خلال الندوة إن عملية الرقمنة تقود نحو ممارسات ضريبية أفضل في الكويت إذ ستحقق فائدة مزدوجة للدولة والخاضعين للضريبة على حد سواء.

وأوضح عبدالفضيل أن الرقمنة ستغطي كل المهام في قطاع الضريبة بدءاً من تسجيل الخاضعين للقانون سواء كيانات أو أفراد وصولاً إلى عمليات المتابعة الدورية وتحليل المخاطر وتخطيط ومراجعة الحسابات.

وأكد أن رقمنة قطاع الضريبة تعد حلاً ناجعاً أمام معضلة كبيرة تعاني منها الكويت وهي نقص الكفاءات الضريبية المتخصصة، مُبيناً أن عملية الرقمنة ستدفع نحو تسهيل العمل على المسؤولين عن تطبيق الضريبة.

وأفاد أن عملية الرقمنة من شأنها توفير نفقات التعيينات الجديدة إذ ستتيح لهم القيام بمهامهم بأريحية وفعالية أكبر وفق خيارات سهلة وموثوقة في عمليات التقدير والربط الضريبي من دون وجود أخطاء بشرية يعاقب عليها القانون كما تتضمن كشف أسهل لحالات عدم الامتثال.

وذكر عبدالفضيل أن الرقمنة تسمح بتوفير خدمات الضرائب على مدار الساعة إذ ستمكن الخاضعين من إنهاء إجراءاتهم أونلاين مع السلطات الضريبية وفق معالجات سريعة وذكية لمعاملاتهم كما تضمن الإنصاف والعدالة للخاضعين للضريبة عبر تسجيل دقيق لدافعي الضرائب يحقق الشفافية في العمليات.

وقال إن الرقمنة توفر آليات التنبيه لمتخذي القرار فيمكنهم اتخاذ إجراءات فاعلة لمعالجة الأوضاع في التوقيت المناسب عبر التنبيهات الاستباقية.

ترشيحات:

"السكنية" الكويتية تستدعي الدفعة السابعة من (إن11) بمشروع "صباح الأحمد"

طيران الجزيرة الكويتية تُطلق خط رحلات مباشراً إلى الدمام بالسعودية

الكويت توقف التشغيل لشركات الطيران المدني من مبنى (تي 3)

تحالف مؤقت في "أرزان" للاعتراض على انقسام الشركة

الاحتياطي الأجنبي للكويت يرتفع لـ38.9 مليار دولار

"كميفك": لا نسعى لبيع أيّ أراضٍ.. ولسنا مدينين لأحد

البورصة الكويتية تعاود الصعود.. والسوق الرئيسي يستعيد الزخْم

توقعات بعودة المسار الصاعد للبورصة الكويتية مدفوعاً بعدة مُحفزات

مطارات الكويت تستوعب 16.6 مليون مسافر بحلول 2020

"ديمة كابيتال" الكويتية تُدير أصولاً بـ 900 مليون دولار