TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. 1.7 مليار دينار مكاسب سوقية للبورصة الكويتية خلال شهر

تحليل.. 1.7 مليار دينار مكاسب سوقية للبورصة الكويتية خلال شهر
مستثمرون يتابعون التداولات ببورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: نجحت البورصة الكويتية في تحقيق مكاسب سوقية بقيمة 1.734 مليار دينار (5.72 مليار دولار) خلال شهر، وذلك بدفع رئيسي من الصعود اللافت للمؤشرات في النصف الثاني من نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، ومطلع جلسات ديسمبر/كانون أول الجاري.

وبلغت القيمة السوقية للبورصة الكويتية مع نهاية تعاملات اليوم الأحد 34.771 مليار دينار، مقارنة بقيمتها في مطلع نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي والبالغة آنذاك 33.037 مليار دينار، لتبلغ نسبة النمو خلال الشهر نحو 5.3 بالمائة.

وشهدت البورصة الكويتية قفزة بأداء المؤشرات الرئيسية خلال الشهر الماضي، حيث صعد مؤشر السوق الأول بنحو 5 بالمائة، وارتفع "الرئيسي" بنسبة 0.19 بالمائة، وبالمجمل سجل المؤشر العام للسوق نمو بنحو 3.7 بالمائة.

ومع التحسن اللافت في الأداء العام للمؤشرات وتزايد وتيرة التداولات خلال الفترة الأخيرة، واصلت القيمة السوقية للبورصة مكاسبها الكبيرة في العام الجاري، حيث سجلت نمواً بنحو 19.9 بالمائة.

وبلغت المكاسب السوقية للبورصة الكويتية في العام الجاري 5.758 مليار دينار، حيث بلغت تلك القيمة في نهاية العام الماضي 29.013 مليار دينار.

زخم التداول على الأسهم المصرفية ساهم في تحسن السيولة

وقال المُحلل الفني لسوق المال، علي السلمي لـ"مباشر"، إن نشاط التداول الملحوظ على الأسهم القيادية والتشغيلية، وخاصة المصرفية، خلال تعاملات الشهر الماضي كان عاملاً مؤثراً بشكل واضح في تحسن التداولات والأداء بشكل عام، ومن ثم انعكاسه على القيمة السوقية للبورصة الكويتية.

وأوضح السلمي أن مستويات السيولة في نهاية الربع الثالث من العام الجاري كانت تُبشر بالخير، ومع دخول السوق الربع الأخير تزامناً مع إعلان الشركات عن نتائجها المالية في الربع السابق مباشرة، بدا أن هناك حالة من الترقب والحذر من قبل المتداولين انتظاراً لما ستسفر عنه نتائج الفترة.

وبين أن حركة التداولات تراجعت بشكل كبير في أكتوبر/ تشرين أول الماضي مقارنة بنهاية الربع الثالث نتيجة لهذا الترقب والحذر، لكن صعودها في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، حتى ولو بشكل طفيف يُشير إلى تحسن النفسيات خاصة مع حلول آخر أشهر العام الذي يحظى بالإقفالات الجيدة إما بغرض التجميل أو التعبير الفعلي عن تحسن الأداء.

الأسهم المُرشحة للانضمام بمؤشر مورغان ستانلي تحظى بالاهتمام

من جانبه، قال المُحلل الفني لسوق المال، بدر البدار لـ"مباشر"، إن هناك حالة إيجابية من قبل صناديق الاستثمار الأجنبي نحو الشركات المُرشحة للانضمام إلى مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة ديسمبر/كانون أول الجاري، ومن ثم فإنه من المُرجح أن تستمر الوتيرة الإيجابية على مستوى الأداء والتداولات ترقباً لدخول استثمارات أجنبية نشطلة للبورصة الكويتية.

وأشار البدر إلى أن المشهد السياسي السائد في الكويت الآن يُعد من أحد العوامل الأساسية في صعود السوق وتحسن الأداء، موضحاً بأن التوجه مؤخراً نحو محاربة الفساد والفاسدين مهما كان نفوذهم أو سلطتهم عكس صورة إيجابية للمواطن الكويتي منحته الأمل في استعادة حقوقه من جهة والممثلة في توصيل الدعم لمُستحقيه، ومن جهة أخرى توجيه المال العام نحو المشاريع القومية التي تُحقق طموحات الشعب.

وبين أن السوق الكويتي حالياً في مسار إيجابي، إلا أن المخاوف الجيوسياسية وغموض مشهد النهاية للحرب التجارية الدائية بين الصين والولايات المتحدة، تبقى الخطورة الأكثر تهديداً لهذا المسار.

ترشيحات:

"البحرين المركزي" يوافق لـ"بيتك" على المضي بإجراءات الاستحواذ على "أهلي متحد"

بورصة الكويت ترتفع للجلسة الثالثة وسط قفزة بالتداولات

سهم "الكويت الدولي" يتصدر الكميات ويصل لأعلى مستوياته خلال شهر

توقعات بأداء إيجابي للبورصة الكويتية على المدى القصير

اليوم.. آخر موعد للاكتتاب ‏بأسهم شركة بورصة الكويت

بوبيان: مفاوضات متقدمة للاستحواذ على كامل أسهم "لندن والشرق الأوسط"

الائتمان الموجه لقطاعي العقار والإنشاء بالكويت يتحسن بنهاية الربع الثالث

طيران الجزيرة تستعد لاستلام طائرة "A320neo" قبل نهاية 2019