TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تدعو لإنشاء بورصة سلع زراعية للدول الإسلامية

قطر تدعو لإنشاء بورصة سلع زراعية للدول الإسلامية
صورة لأعضاء منظمة التعاون الإسلامي

الدوحة - مباشر: دعا وزير التجارة والصناعة القطري، علي بن أحمد الكواري، إلى العمل على مشروع إنشاء بورصة للسلع الزراعية للدول الإسلامية تستهدف تيسير تدفق التجارة البينية.

جاء ذلك خلال ترأس الكواري وفد دولة قطر المشارك في اجتماعات اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) على المستوى الوزاري، إذ تمثل قطر المجموعة العربية في اجتماعات اللجنة التي تُعقد بمدينة إسطنبول التركية خلال الفترة من 25-28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، حسب لوسيل.

ودعا وزير التجارة القطري المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي لإعطاء الأولوية للنهوض بالاستثمار الزراعي البيني، وتشجيع وتعزيز الاستثمارات المباشرة في قطاع الزراعة في الدول الإسلامية، مع التركيز على مفهوم سلاسل القيم بين الدول المجاورة؛ لتحقيق الاندماج الإقليمي في هذا المجال.

وإلى جانب ذلك طالب الكواري ببذل المزيد من الجهود للتخطيط للمراحل القادمة من العمل المشترك، في إطار مرجعية المنظمة، وخاصة برنامج العمل العشري الذي ينص في جزئه الاقتصادي على زيادة حجم التجارة البينية بنسبة 25 بالمائة في أفق العام 2025، ومواصلة العمل بصفة تدريجّية لإنشاء منطقةٍ للتبادل الحر بهدف رفع كل الحواجز والقيود الجمركية وغير الجمركية.

ولفت إلى التحديات تواجه العديد من الدول الإسلامية خاصة الأفريقية، وتحول دون تحقيق الأمن الغذائي وتعيق التنمية الزراعية، وذلك في ظل توجه تلك الدول نحو دعم القطاعات الخدمية بدلًا من تحفيز الإنتاج الزراعي بما أسهم في انخفاض متوسط نسبة مساهمة الزراعة في الناتج المحلي الإجمالي للدول الإسلامية من 23 بالمائة عام 1990 إلى 17 بالمائة في 2016.

وتطرق وزير التجارة القطري لبرنامج عمل المنظمة 2025 الذي تبنته القمة الإسلامية الـ13 التي عُقدت بإسطنبول، معتبراً إياه خارطة طريق مهمة لتحقيق الأهداف والغايات في هذا المجال.

ترشيحات:

رغم خفض السعر المستهدف.."الوطني" يوصي بتجميع سهم فودافون قطر

تحليل.. قطر تعزز مكانتها كأكبر منتج للغاز المسال عالمياً

"كهرماء" تنفذ خامس المحطات المغذية لمترو الدوحة بـ300 مليون ريال